ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التأثيرات السلبية المدركة للزحام وعلاقتها بالرضا عن الحياة لدى تدريسيي الجامعة

العنوان بلغة أخرى: Perceived Negative Effects of Congestion and their Relationship with Life Satisfaction among Faculty Members
المصدر: مجلة جامعة الانبار للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الانبار - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: حسن، حيدر فاضل (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Ali, Hayder Fadhil Hassan
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: حزيران
الصفحات: 185 - 210
ISSN: 1995-8463
رقم MD: 1194441
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الزحام | الرضا عن الحياة | تدريسيي الجامعة | Congestion | Life Satisfaction | Faculty Members
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث الحالي إلى قياس التأثيرات السلبية المدركة للزحام والرضا عن الحياة لدى تدريسي الجامعة والمقارنة فيما لديهم وفق متغير النوع (ذكر - انثى). وإيجاد العلاقة الارتباطية بين التأثيرات السلبية المدركة للزحام والرضا عن الحياة لدى تدريسية الجامعة. تكونت عينة البحث من (٥٠) تدريسي و (٥٠) تدريسية من تدريسي جامعة بغداد يمثلون الاختصاصين العلمي والإنساني. واظهرت نتائج البحث أن تدريسي الجامعة لديهم مستوى عالي من التأثيرات السلبية المدركة للزحام ولديهم رضا عن الحياة. كما لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والاناث في التأثيرات السلبية المدركة للزحام وفي الرضا عن الحياة. كما أظهرت النتائج علاقة سلبية دالة بين التأثيرات السلبية المدركة للزحام وبين الرضا عن الحياة لدى العينة. وتوصل البحث إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات بناء على نتائجه.

The current research aims to measure the negative effects of congestion and life satisfaction among faculty members and compare them with their gender variable (male - female). And find the correlation between the perceived negative effects of congestion and life satisfaction in faculty members. The sample of the research consisted of (50) males and (50) females from Baghdad University’s faculty members, representing both the scientific and the humanities. The results of the research showed that university teachers have a high level of perceived negative effects of crowding and have a life satisfaction. There were also no significant differences between males and females in the perceived negative effects of congestion and in life satisfaction. The results also showed a significant negative relationship between the perceived negative effects of congestion and life satisfaction with the sample. The research reached a set of recommendations and proposals based on its results.

ISSN: 1995-8463