ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Les Contributions de L'unesco À la Protection et À la Promotion du Patrimoine Culturel: Étude de Cas "Algérie"

العنوان بلغة أخرى: اسهامات اليونسكو في حماية التراث الثقافي والمحافظة عليه: دراسة حالة "الجزائر"
المصدر: مجلة الرافدين للحقوق
الناشر: جامعة الموصل - كلية الحقوق
المؤلف الرئيسي: بخدة، صفيان (مؤلف)
المجلد/العدد: ع76
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 1 - 33
ISSN: 1648-1819
رقم MD: 1194770
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الفرنسية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اليونسكو | ذاكرة الشعوب | حماية التراث | الممتلكات الثقافية المحددة | الحضارة | UNESCO | Memory of Peoples | Protection of Heritage | Designated Cultural Properties | Civilization
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعتبر التراث الثقافي العالمي إرثا مشتركا للإنسانية جمعاء وشكلا من أشكال ذاكرة الشعوب ومفخرة الأمم واعتزازها برموز وقيمها وهويتها الوطنية، كما يعد بمثابة الرابط بين الماضي والحاضر، ومن أحد الآليات الفعالة لتعزيز التنمية المستدامة وذلك من خلال المحافظة على الممتلكات الثقافية لصالح الأجيال القادمة لذلك سعى المجتمع الدولي إلى توفير كل الضمانات القانونية لحماية هذه الموروثات الثقافية، سواء في زمن السلم أو الحرب من خلال إبرام العديد من الاتفاقيات الدولية التي تهدف إلى حماية، وتثمين هذا التراث الإنساني وتعزيز تنميته المستدامة لصالح الأجيال المقبلة. وتعد العراق من أهم الدول الغنية بالمواقع والمعالم الأثرية، وكذا الشأن بالنسبة للجزائر التي تحتضن أيضا رسوم ما قبل التاريخ ومخلفات الإغريق والفينيقيين والكنعانيين والرومانيين والبيزنطيين والعرب والإسلاميين، فمن رسوم جانيت في الجنوب إلى تيبازة شرشال في الشمال، وأثار تيمقاد في الشرق إلى أثار منصورة في تلمسان غربا. إلا أن هذا التراث الثقافي تعرض إلى ظاهرة تسرب الأثار من بلدانها ومازال يعاني إلى يومنا هذا من الاندثار والإهمال من جهة ومن السرقة والنهب والتخريب، والتدمير من جهة ثانية نتيجة الحروب، والنزاعات المسلحة في عدة مناطق في العالم كالعراق واليمن وسوريا مما جعل المجتمع الدولي يدرك الخطورة الجسيمة التي يتعرض لها التراث العالمي ووجوب الإسراع في وضع تدابير عاجلة لحمايته، وتجسدت هذه المجهودات في إبرام العديد من الاتفاقيات الدولية لحماية هذا الموروث الإنساني باعتباره إرثا مشتركا للإنسانية جمعاء. وعلى هذا الأساس يمكن تحديد الإشكالية التالية: إلى أي مدى ساهمت منظمة اليونسكو في إنشاء وتطوير وتنفيذ القواعد القانونية الدولية لحماية التراث الثقافي بهدف التقليل من ظاهرة تدمير وسرقة ونهب وتخريب التراث الثقافي العالمي خاصة أثناء النزاعات المسلحة؟ وما مدى نجاعة آليات المتبعة من قبل المنظمة لحماية التراث الإنساني المشترك؟ وهل ساهم التراث الثقافي في الجزائر إلى ترقية السياحة والصناعة الحرفية وبالتالي الوصول إلى السياحة التراثية من اجل تحقيق التنمية المحلية والوطنية ؟ وما هي إسهامات المنظمة في إرساء وتطوير وتنفيذ القواعد القانونية الدولية لحماية التراث الثقافي؟ وللإجابة عن هذه التساؤلات انتهجنا المنهج الوصفي التحليلي ومن خلال ذلك قسمنا بحثنا هذا إلى ثلاثة محاور أساسية تطرقنا في المحور الأول إلى دور الحماية القانونية الدولية في تحقيق التنمية المستدامة للتراث الثقافي العالمي وهذا من خلال التطرق إلى الاتفاقيات الدولية والتوصيات التي تحمي هذا التراث أما المحور الثاني فقد تطرقنا فيه إلى تحديد الأليات الدولية لحماية التراث التفافي وهذا عن طريق إشراف منظمة اليونسكو على تنفيد الاتفاقيات الدولية ذات الصلة بموضوع التراث التفافي. أما في المحور الثالث فتطرقنا فيه إلى إسهامات المنظمة في الحفاظ والإصلاح والترميم وكذلك في استرداد الممتلكات الثقافية.

Cultural heritage is the memory of peoples; it preserves the heritage and knowledge of each civilization, so that it constitutes the link between the past, the present and the future for future generations. The United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) is regarded as one of the organizations that seek to encourage countries around the world to protect and preserve cultural and natural heritage. This property faces the dangers of extinction and destruction in many countries, especially in some Arab countries whose civilization extends to the depths of history, where it threatens its survival, and its continuation as a witness to civilization, and he comes to the forefront of them. The risks are destruction, theft, plundering, sabotage and damage during armed conflict, as well as the illegal trade in bypassed goods.

ISSN: 1648-1819