ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الوظائف ذات الأولوية في نمط الحياة الإسلامية

العنوان بلغة أخرى: Occupational Priorities in Islamic Life Style
المصدر: آداب الكوفة
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: محمدي، رشيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حزبه زاده، محمود (م. مشارك), رادمهر، علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج13, ع49
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: أيلول
الصفحات: 197 - 214
DOI: 10.36317/0826-013-049-034
ISSN: 1994-8999
رقم MD: 1195359
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أسلوب الحياة الإسلامي | الوظيفة ذات الأولوية | الإنتاج | الزراعة والتجارة | Islamic Life Style | Occupational Priorities | Production | Farming | Business
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: يرتبط نمط الحياة، باعتباره أحد مصطلحات العلوم الاجتماعية، ارتباطا وثقيا ومباشرا بمجموعة من المفاهيم. وبما أن الوظيفة والعمل أحد أهـم أجزاء حيـاة الإنسان فإن للمدارس المختلفة وجهات نظر مختلفة حيال الوظائف والأعمال. والدين الإسلامي بدوره أيضا لديه الكثير من النصائح للوظائف المختلفة إذا ما أرادت أن تكون موافقة لنمط الحياة الذي يرسمه. علما أن الدين الإسلامي يقسم الوظائف والمهن والأعمال في تقسيم عام إلى خمس فئات إذ إن كل مهنة ووظيفة موجودة في المجتمع والسوق لا تخرج على أن تكون: واجبة أو مستحبة أو محرمة أو مكروه أو مباحة. كما أن الإسلام يحث على الوظائف الواجبة والمستحبة وينهي عن الاشتغال بالوظائف المحرمة والمكروه. والوظائف التي توفر دخل الأسرة والنفقات الواجبة أو تساهم في تطور المجتمع تعد من الوظائف ذات الأولوية في نمط الحياة. وبعد تتبع الآيات والروايات اتضح أن بعض المهن والصناعات اليدوية تحتل اهتماما كبيرا بين المهن الأخرى كالزراعة والتجارة وتربية المواشي والصناعات اليدوية. فإن مثل هذه الوظائف والمهن تستحق أن تولي الأولوية إذا ما سنحت الفرصة لاختيار عمل يتناغم مع نمط الحياة الإسلامي.

Life style as an expression in social science has a straight and assured relation with some collections of senses. Job and occupation are one of the most important parts of human life and different academies have different views about it. Islam, in its specified life style, has several suggestions toward different occupations. Islam has divided the jobs into 5 general categories. Whatever job or occupation is in the society or market, they will be included in compulsory, recommended, abominable and allowable jobs. In Islam, compulsory and recommended jobs have been suggested and abominable and allowable jobs have been abandoned. The jobs in which providing alimony and family income are considered as compulsory and necessary or the jobs in which the society due to its progression needs some employees to be accepted in it are considered among the occupational priorities in Islamic life style. By searching in verses and narrations distinguished that Islam pays a special attention to some jobs including farming, business, ranching and industry. These cases are among the most important priorities for choosing a job in Islamic life style.

ISSN: 1994-8999