ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







A Pragmatic Study of Aggression in some English Comic Strip

العنوان بلغة أخرى: دراسة تداولية للتعدي في أشرطة الفكاهة الإنجليزية
المصدر: آداب الكوفة
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: مبارك، أحمد صاحب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: علاوي، سندس حسين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج13, ع49
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: أيلول
الصفحات: 531 - 544
DOI: 10.36317/0826-013-049-047
ISSN: 1994-8999
رقم MD: 1195452
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعدي | أشرطة الفكاهة | مبدأ التعاون | نظرية أفعال الكلام | الافتراض المسبق | Aggression | Comic Strips | Cooperative Principles | Speech Act Theory | Presupposition
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: التعدي هو ظاهرة يمكن أن توظف لعـدة أغراض حيث يمكن أن يستخدم لتوجيه انتقاد أو كلام غير مرغوب فيه للآخرين ويمكن أن يستخدم في أحيان أخرى للتقارب بـين الأشخاص. وهذه الثنائية في استخدام التعدي يمكن أن تدرس في الفكاهة لأنها الأسلوب الأمثل لطرح ما هو مؤذي للآخرين بأسلوب مقبول وسائغ. لم تحظ هذه الظاهرة بالاهتمام الكافي على الرغم من أهميتها الأمر الذي يستدعي الكثير من البحث العلمي المكثف. وبناءا على هذا جائت هذه الرسالة في محاولة لدراسة التعدي في اشرطه الفكاهة الإنكليزية. وهي تتناول التعدي تناولا تـداوليا في تلك الأشرطة. وتهدف الدراسة إلى بلوغ الغايات الأتية: (١) تحديد التركيب التداولي للتعدي في اشرطه الفكاهة الإنكليزية (٢) تحديد أنواع التعدي الأكثر شيوعا في اشرطه الفكاهة الإنكليزية (٣) تحديد أهم وظائف التعدي في اشرطه الفكاهـة الإنكليزية. وقد أخذت البيانات التي تم تحليلها من أشرطة الفكاهة (رودي بارك وكاندور فايل وبكلز) التي يتم تحريرها في جريدة واشنتون بوست الاميريكية. ومن أهم ما جاء في الدراسة من استنتاجات الاتي: التعدي هو عملية مر بثلاث مراحل: مرحلة الأثارة ومرحلة التعـدي ومرحلة الاستجابة مكونة الهيكل الأساسي للتعدي. يتم التعدي في الفكاهة بخرق مبدأ التعاون واستخدام الأدوات البلاغية المعروفة كالتعبير الساخر والتهكم.

Aggression can be detected in speakers' language for many purposes such as criticism, refusal, delivering unpleasant messages or even solidarity among people. To cover the disagreeable consequences of such aggressions, speakers usually utilize humour as the appropriate way to go about it. Thus, humour is considered the ‘smooth’ way to deliver messages that might hurt the hearer. However, it seems that this kind of language use is still unexplored and has not been given its due attention despite its importance. One of the interesting forms of media that include "humourcoated" aggression is comic strips. The study is intended to answer the following questions: 1) What is the pragmatic structure of aggression in comic strips? 2) What are the types of aggression utilized in comic strips? and 3) How does aggression function in comics? The data are taken from Rudy Park, Candor Ville, and Pickles comic strips which are syndicated in The Washington Post. The findings of the analysis show that: 1) aggression is a process that has three pragmatic stages that mainly employ nonobservance of Grice's maxims and impoliteness strategies. 2) Aggression in comic strips serves some functions such as criticism, showing power, amusing and annoying. 3) Aggression in comic strips has two main types: direct (hostile) and indirect (instrumental).

ISSN: 1994-8999

عناصر مشابهة