ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى امتلاك طلبة التربية العملية في جامعة اليرموك لمهارات تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات و درجة ممارستهم لها خلال فترة التطبيق العملي الخاصة ببرنامج إعدادهم معلمين قبل الخدمة

المصدر: المجلة الأردنية في العلوم التربوية
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: جوارنة، طارق يوسف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الهرش، عايد حمدان سليمان (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 1, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2005
التاريخ الهجري: 1426
الشهر: حزيران
الصفحات: 167 - 177
ISSN: 1814-9480
رقم MD: 119552
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن الكشف عن مدى امتلاك طلبة التربية العملية لمهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ودرجة ممارستهم لها في المدارس المتعاونة قبل الخدمة أمر ضروري من أجل التخطيط المدروس لعمليات إدخال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى النظم التربوية في الأردن وعلى المستوى العالمي. لذلك هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى امتلاك طلبة التربية العملية في جامعة اليرموك لمهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ودرجة ممارستهم لها في أثناء التطبيق العملي في المدارس المتعاونة وذلك خلال الفصل الأول من العام الدراسي 2003/ 2004. تم جمع البيانات بوساطة استبانة بناها الباحثان وتم تطبيقها على عينة عشوائية من طلبة التربية العملية تكونت من (90) طالبا وطالبة. كما تم إجراء مقابلات مع عينة عشوائية أخرى تكونت من 40 طالبا وطالبة. وأجريت مقابلات مع كل مشرفي التربية العملية في جامعة اليرموك والبالغ عددهم 22 مشرفا. أظهرت نتائج الدراسة المنبثقة عن الاستبانة أن مدى امتلاك طلبة التربية العملية لمهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تراوح بين ضعيف ومتوسط، وفيما يتعلق بمدى استخدامهم لهذه المهارات في التطبيق فقد دلت النتائج على أن هناك انسجاما بين مدى امتلاكهم لهذه المهارات وبين درجة استخدامهم لها في مدارس التطبيق. ودلت النتائج التي تم الحصول عليها من خلال المقابلات أن هناك قصورا كبيرا فيما يتعلق بمدى استخدامهم لمهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في أثناء فترة التطبيق العملي. وكان نقص التدريب المناسب في الجامعة، وصعوبة الوصول إلى مصادر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وعدم استخدام مشرفي التربية العملية لهذه المهارات في التدريس وعدم قدرة طلبة التربية العملية أنفسهم على دمج هذه المهارات أثناء التطبيق، من أبرز العوامل التي أثرت في درجة استخدامهم لهذه المهارات.

Identifying Pre-service teachers' Information and Communication Technology (ICT) skills and the degree to which they apply these skills in their teaching is a vital issue both to inform future planning and to implement new ICT in educational systems in Jordan and worldwide. This study investigates ICT skills of student-teachers at Yarmouk University in Jordan and their degree of ICT use in practice schools during the first semester of2003/2004 academic year. Data were obtained via questionnaires with a random sample of the (90) student-teachers and interviews with a random sample of (40) student-teachers. In addition, interviews with all teacher trainers (22) at Yarmouk University were conducted to further triangulate findings from student-teachers' questionnaires and interviews. Regarding ICT skills the results showed that student-teachers possessed low to moderate ICT skill levels. With regard to the degree of ICT use at practice schools, results from the questionnaires showed congruency between student-teachers' ICT skills level and the degree to which they apply these skills. However, results from the interviews indicated lack of ICT skills used by student-teachers during their teaching practice. Lack of adequate training at the university, lack of access to ICT resources, teacher-trainers' inability to model the use of ICT in their teaching and inability to incorporate ICT in teaching were among the factors that affected student-teachers' ICT use at practice schools.

وصف العنصر: ملخص لبحث منشور باللغة الانجليزية
ISSN: 1814-9480