ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المقاصد الشرعية المرعية في آيات الطلاق: سورة البقرة نموذجا من خلال تفسير التحرير والتنوير دراسة

العنوان بلغة أخرى: Objectives Observed in Verses Concerning Divorce: Surat Al Baqara as A Model Through the Interpretation of Al Tafseer W At_Tanweer
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الشرعية والقانونية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: علي، محمد سليم مصطفى محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج29, ع4
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: أكتوبر / صفر
الصفحات: 68 - 83
ISSN: 2616-2148
رقم MD: 1195576
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مقاصد | آيات | الطلاق | التحرير والتنوير | Objectives | Divorce | Verses | Tafsir Al-Tahrir Wa-Al-Tanwir
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

56

حفظ في:
المستخلص: هذا البحث الموسوم ب"المقاصد الشرعية المرعية في آيات الطلاق: سورة البقرة نموذجاً من خلال تفسير التحرير والتنوير دراسة مقاصدية فقهية تحليلية "هدف إلى استخراج المقاصد الشرعية الخاصة بالمرأة، وخاصة من خلال تفسير التحرير والتنوير لمحمد الطاهر بن عاشور لأن معظم هذه المقاصد أختص بها ابن عاشور دون غيره من المفسرين. وهدف البحث إلى بيان ما في هذه الآيات القرآنية من رعاية وإنصاف للمرأة وبخاصة في أضعف حالاتها عندما تكون مطلقة، وأن من مقاصد الشريعة الإسلامية إعطاء كل من الزوجين حقوقهما وبيان ما عليهما من واجبات تجاه الآخر لتظل الأسرة في أقوى حالاتها وأفضل صورها. واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، والاستنتاجي، والمقارن، بالإضافة إلى استخدامه المنهج التحليلي. وخرج البحث بمجموعة من النتائج والتوصيات. من أهم النتائج أن آيات الطلاق في سورة البقرة راعت، في العلاقة بين الزوجين وبخاصة أثناء الطلاق، العديد المقاصد التي ترعى للزوجة حقوقها وتحفظها لها، وأن المساواة المطلقة بين الرجل والمرأة لا تتحقق في جميع الأحوال والحقوق. وأما التوصيات فكان أهمها دعوة العلماء إلى مزيد من البحث في القضايا التي تتعلق بالمرأة، والتي هي من قبيل المسلمات في الشريعة الإسلامية والتي يحاول المغرضون إثارة الشبه حولها.

This paper entitled: "Objectives Observed in Verses Concerning Divorce; of Surat Al-Baqarah as a model through the interpretation of At-tafseer and at-tanweer", aims to deduct the legal objectives and rulings, concerning women, from the interpretation of al-Tahrirwa'l-tanwir (The Verification and Enlightenment) by Muhammad Al-Taher Ibn Ashour who was specialized in these objectives among other interpreters. The researcher seeks to show the care and equality towards women in these Qur’anic verses, especially towards divorced women, and that one of the purposes of Islamic Sharia (Islamic law) is to give each of the spouses his/her rights, and to clarify their duties towards the other, so that the family remains in its strongest and best forms. The Researcher used the descriptive analytical approach, the deductive approach, the comparative approach besides the analytical approach. The research concluded a set of results and recommendations; one of the most important results is that the verses about divorce in Surat Al Baqarah takes into account the relationship between spouses, and that absolute equality between men and women cannot be achieved in all cases and rights. As for the recommendations, the most important of them is calling scholars to further research issues related to women which are postulates in Islam and which the tendentious attempt to question.

ISSN: 2616-2148