ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المخزن والبايليك: ملاحظات حول مظاهر السلطة وآليات الحكم في البلاد المغاربية: تونس والمغرب نموذجين

العنوان بلغة أخرى: Makhzen and Beylik: Observations on the Features of Authority and Mechanisms of Government in the Maghreb Tunisia and Morocco
المصدر: مجلة أسطور للدراسات التاريخية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: القائد، عبدالمجيد أيت (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Elcaid, Abdelmajid
المجلد/العدد: ع14
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يوليو
الصفحات: 96 - 116
ISSN: 2410-0870
رقم MD: 1195715
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السلطة الرمزية | المخزن | البايليك | المغرب | تونس | Symbolic Power | Makhzen | Beylik | Morocco | Tunisia
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه الدراسة جوانب من آليات السلطة وأساليب الحكم في البلاد المغاربية، من خلال المقارنة التركيبية بين التجربتين المغربية والتونسية في مرحلة ما قبل الاستعمار، وذلك عبر فهم دلالات مفاهيم السلطة، وكيف جرى تمثلها في الخطابين المحلي والكولونيالي، إضافة إلى محاولة الكشف عن المرتكزات التي تأسس عليها أسلوب الحكم، وجوانب من آليات المشروعية السياسية، وأساليب الحفاظ عليها. وتحاول الكشف عن مظاهر التقاطع والتماثل في التاريخ المغاربي، من خلال دراسة إشكالية السلطة وآليات اشتغالها، لتخلص إلى وجود تشابهات كثيرة بين التجربتين المغربية والتونسية، على مستوى الثقافة السياسية وأدواتها، إلى جانب وجود تقاطعات كثيرة على صعيد العلاقة بين دوائر الحكم ومكونات المجتمع، على الرغم من اختلاف المؤثرات الخارجية التي ساهمت في تحديد مسارات التطور التاريخي في البلدين.

This paper assesses various aspects of the mechanisms and styles of government in the Maghreb through a complex comparison of precolonial Morocco and Tunisia. It assesses the concepts of power and asks how they were represented in local and colonial discourse and uncovers the foundations of political legitimacy on which styles of government were built. It looks for intersections and similarities in Maghrebi history, And concludes that there were many commonalities in the political cultures of these two regions despite the different external factors that determined the historical trajectory taken by each country.

ISSN: 2410-0870