ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى اختلاف امتلاك طلبة الماجستير في كليات العلوم التربوية في الجامعات الاردنية لمهارات البحث التربوي باختلاف مسار برنامج الماجستير

المصدر: المجلة الأردنية في العلوم التربوية
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الشايب، عبدالحافظ قاسم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 1, ع 4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2005
التاريخ الهجري: 1426
الشهر: كانون الاول
الصفحات: 279 - 283
ISSN: 1814-9480
رقم MD: 119574
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى اختلاف امتلاك طلبة برامج الماجستير في كليات العلوم التربوية في الجامعات الأردنية لمهارات البحث التربوي باختلاف مسار برنامج الماجستير (رسالة، امتحان شامل). وقد تكونت عينة الدراسة من (74) طالبا من طلبة برامج الماجستير المختلفة في جامعتين من الجامعات الأردنية. وكشفت النتائج عن وجود فرق جوهري بين أداء الأفراد في مجموعتي الدراسة (7.035= ( t(72, 0.05) على اختبار تحصيل في مهارات البحث التربوي . ولم تختلف نتائج تحليل التباين المصاحب(ANCOVA) بعد ضبط متغير التخصص في مرحلة البكالوريوس باعتباره متغيرا مصاحبا. وقد فسر متغير المسار ما مقداره (45%) من التباين في أداء الأفراد على أداة الدراسة.

The study aimed at identifying the extent of the variation of the educational research skills of the Masters students in the faculties of educational sciences in Jordanian universities due to variation of the Masters program track (thesis, comprehensive the exam). An Achievement test was developed for the purpose of the study. Data were collected from a sample of (74) Masters students in two universities. The results revealed a significant mean difference (t(72 0.05) = 7.035). However, ANCOVA indicated the same results after adjusting the scores through controlling the “undergraduate major” variable. It is revealed that (45 %) of the variance in the educational research skills was attributed to the program track.

ISSN: 1814-9480