ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أبرز سلاطين الدولة الجركسية البرجية

العنوان بلغة أخرى: The most Prominent Sultans of the Circassian Tower State
المصدر: مجلة كلية التربية الأساسية
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية التربية الأساسية
المؤلف الرئيسي: شياع، أسماء عبد عون (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Shyaa, Asmaa Abd Oun
المجلد/العدد: ع112
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 123 - 133
ISSN: 8536-2706
رقم MD: 1195818
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدولة الجركسية البرجية | الدولة المملوكية البرجية | عنصر القوة والضعف في الدولة الجركسية | الملك الظاهر برقوق | الأشرف طومان باي
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تضمن بحثي هذا أبرز سلاطين الدولة المملوكية ونبذة عن حياة كل سلطان ونسبه وكيف وصل إلى السلطة، والظروف التي رافقت توليهم للسلطة، وهو من الموضوعات المهمة التي تخص الدولة المملوكية الجركسية. والدولة الجركسية البرجية هي الفرع الثاني للدولة المملوكية في مصر بدأت بعد الدولة المملوكية البحرية والمماليك أو الجراكسة أو المماليك البرجية قبيلة تسكن قلعة الجبل في مصر سميت بذلك كون أفرادها كانوا يسكنون أبراج القلعة فسموا بالبرجية، وكان السلطان المنصور قلاوون الذي كان من المماليك البحرية ينتسب لنفس هذه القبيلة، وكذلك سميت شركسية لأن مماليكها في الأصل من الشركس وهم من سكان المرتفعات الجنوبية في المنطقة ما بين البحر الأسود وبحر قزوين، وكانت تاسر منهم أعداد كبيرة في أيام الغارات والحروب لذلك قام السلطان قلاوون بشراء أعداد كبيرة منهم وأسكنهم في أبراج القلعة، وقام بإعطاء مناصب لعدد منهم. وقد ابتدأت هذه الدولة بالسلطان الظاهر برقوق (ت 801هـ/ 1398م)، ثم ذكرت باقي السلاطين حتى الأشرف طومان باي (ت923هـ/1517م) أخر سلاطين الجراكسة، والتي انتهت هذه الدولة بوفاته في مصر، وقد اعتمدت في بحثي هذا على أهم المصادر التي نقلت أحداث الدولة الجركسية والأقرب إليها تاريخيا فضلا عن مصادر أخرى رفدت البحث بالمعلومات عن سلاطين هذه الدولة حاولت بها التعريف بهم وبحياتهم وتوليهم للسلطة في مصر في ظل هذه الدولة وانتهائهم على يد الدولة العثمانية.

My research included the most prominent sultans of the Mamluk state and a summary of the life of each sultan, his lineage, how he came to power, and the circumstances that accompanied their assumption of power, which is one of the important topics. Which belongs to the Circassian Mamluk state, and it began with Sultan al-Zahir Barquq (d. 801 AH/ 1398 AD), then I mentioned the rest of the sultans until honor Tuman Bay (d. 923 AH / 1517 AD), the last of the Circassian sultans, which ended with his death in Egypt, and I relied in my research on the most important sources Which reported the events of the Circassian state and which is historically closest to it, in addition to other sources that provided the search for information about the sultans of this state, with which it tried to introduce them, their lives, and their assumption of power in Egypt under this state and their end at the hands of the Ottoman Empire.

ISSN: 8536-2706