ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







خبرات ما بعد الطلاق في المجتمع الأردني: منظور ظاهراتي

العنوان بلغة أخرى: Post Divorce Experiences in Jordan: A Phenomenological Perspective
المصدر: حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الحوراني، محمد عبدالكريم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العثمان، حسين محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: الحولية42, الرسالة581
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 9 - 96
DOI: 10.34120/0757-042-581-001
ISSN: 1560-5248
رقم MD: 1196238
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ما بعد الطلاق | الظاهراتية | موقف الطلاق | الوصم الاجتماعي | المجتمع الأردني | Post-Divorce Experience | Phenomenology | Divorce Situation | Stigma | Jordanian Society
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

75

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن خبرات ما بعد الطلاق لدى المطلقين والمطلقات، بالتركيز على ثلاثة محاور أساسية هي: أولا-تقييم موقف الطلاق ذاته ما إذا كان عقلانيا، وما إذا كانت أسبابه تستوجب الطلاق، ومعاناة ما بعد الطلاق، والنتائج الإيجابية للطلاق. ثانيا-العلاقة مع الأبناء بعد الطلاق. ثالثا-الخبرة المتعلقة بنظرة المجتمع للمطلق والمطلقة. تكونت عينة الدراسة من (29) مطلقة و(21) مطلقا، واستخدمت المنهج الكيفي الذي يعد ركيزة أساسية في التحليل الظاهراتي، وقد تم الاعتماد على المقابلة المعمقة مع المبحوثين، وتضمن دليل المقابلة تساؤلات تعكس المحاور الثلاثة السابقة. وتألف مجتمع الدراسة من جميع الرجال والنساء المطلقين الذين لديهم وقت لمشاهدة الأبناء في جمعية حماية الآسرة والطفولة، واتحاد المرأة الأردنية بين عامي 2017 و2018. وأظهرت نتائج الدراسة بأن كلا من الرجال والنساء يعتبرون طلاقهم عقلانيا، وأن أسباب من قبيل الخلافات المستمرة. وعدم التوافق، والخيانة الزوجية، وعدم القيام بالواجبات جميعها تستدعي الطلاق، وتبين أن معاناة الرجال تتمحور حول فقدان الأبناء، بينما تتمحور معاناة النساء حول المسألة المادية، وتبين أن كلا منهما يعتبر الطلاق تغيرا نحو الأفضل. وأظهرت النتائج أن العلاقة مع الأبناء تتجه نحو الأسوأ بالنسبة لمن لا يحتضن الأبناء من الوالدين. كما تبين أن الغالبية العظمى من المطلقين والمطلقات لا يشعرون بوجود نظرة سلبية من قبل المجتمع، كما لا يتحرجون من الطلاق.

This study aimed at revealing post-divorce experiences of divorced men and women by concentrating on three issues: the reflexivity of divorce situation: its rationality, justification, and negative and positive outcomes, parental relationship, and post- divorce experience that stemming from society's stigmatization. The study population consisted of all divorced men and women who had time to visit their children in the Family and Child Protection Association and the Jordanian Women’s Union in 2017 2018. The sample of the study included (29) divorced women and (21) divorced men, and the data of this qualitative method study was gathered through indepth interview. The results of the study showed that all men and women regard their divorce rational, and justified their divorce by the causes such as: matrimonial disputes, infidelity, incompatibility of spouses, and violating spouse's rights. Furthermore, the most negative outcome of divorce for men was missing their children, and wears the most negative outcome for women was the poor financial status. However, both of them regarded divorce as change for the best. Then, the results showed that parental relationship have become worse for whom didn't get custody of children, and the most of divorced men and women didn't feel that society stigmatize them.

ISSN: 1560-5248