ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Reflections on the New Visibility of Islam and Muslims in the West Post-9/11: The British Context

المصدر: مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: زاوي، محفوظ علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مناع، محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج35, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 1207 - 1228
DOI: 10.37138/1425-035-002-040
ISSN: 1112-4040
رقم MD: 1196490
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأقلية المسلمة | المرئية الجديدة | مسلمو الغرب | أسلمة بريطانيا | أساطير إعلامية | Muslim Minority | New Visibility | Western Muslims | Islamization of Britain | Media Myths
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: لقد اكتسب الإسلام والمسلمون في الغرب مرئية غير مسبوقة عقب أحداث الحادي عشر من سبتمبر سنة 2001، وقد كان من المتوقع أن يفتح هذا الاهتمام المتصاعد بالإسلام والمسلمين للمجتمعات المسلمة المهمشة في الغرب نافدة جديدة لإسماع صوتهم وتحسين صورة دينهم على الرغم من حملات التشويه الممنهج. لكن هذه المرئية الجديدة ثم استغلالها لتأجيج مشاعر الكراهية ضد المسلمين. يبحث هذا المقال في تداعيات وأثار هذه المرئية الجديدة تحديدا على ظاهرة الإسلاموفوبيا ونضال مسلمي الغرب من أجل ترقية مجتمعاتهم مع التركيز على النموذج البريطاني، وذلك من خلال تحليل ردود فعل الطبقة السياسية والإعلامية على بعض مظاهر هذه المرئية الجديدة للمسلمين في الفضاء العام والساحة السياسية ووسائل الإعلام، حيث ساهمت هذه الردود في المحصلة في الترويج لخرافة "أسلمة الغرب" و"السيطرة الوشيكة للمسلمين على بريطانيا"، وذلك بعد التنقيب في جذور العداء للإسلام والمسلمين في الغرب.

The Muslim communities in the West have acquired unprecedented visibility in the aftermath of 9/11. For such a disadvantaged faith minority, coming to the spotlight of public, political, and media attention was expected to open up new opportunities for empowerment. Their new visibility, however, was exploited to fan the flames of anti-Muslim hatred. Drawing on some media case studies and the analyses of some political reactions, this paper explores the implications of this visibility for Islamophobia and the Muslim struggle for empowerment, with a focus on the British context. The paper traces back the origins of Western animosity to Islam and Muslims and highlights the contribution of relevant media coverage and political discourses post-9/11 to promoting the myth of "the Islamization of the West" and "the imminent Muslim takeover of Britain".

ISSN: 1112-4040