ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







منهج الشيخ مصطفى صبري في الرد على شبهات إنكار وجود الله

العنوان بلغة أخرى: Sheikh Mustafa Sabri's Method in Responding to Suspicions of Denying the Existence of God
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الإسلامية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: عساف، عبدالسلام محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العوايشة، أحمد عبد حسين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج29, ع4
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 263 - 283
ISSN: 2410-8715
رقم MD: 1196598
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إنكار الله | مصطفى صبري | الرد على الشبهات | الأدلة | وجود الله | God’s Denial | Mustafa Sabri | Responding to Suspicions | Evidence | God’s Existence
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

27

حفظ في:
المستخلص: تتوقف هذه الدراسة بالتحليل والنقد عند منهج الشيخ مصطفى صبري في الرد على شبهة إنكار وجود الله تعالى من خلال آثاره العلمية، بالكشف عن الضوابط المنهجية: النقلية والعقلية التي سلكها في معالجة هذه القضية. اعتمد الباحث (المنهج الاستقرائي) لاستقراء النصوص وجمعها في حدود موضوع الدراسة، وسلك المنهج الوصفي في تحليل النصوص وتفسيرها واستخلاص النتائج، ملتزما بحدود البحث في التركيز على آراء الشيخ مصطفى صبري في مسألة وجود الله تعالى وإبطال الشبهات حولها والرد على المخالفين. ومن أبرز النتائج التي توصل إليها البحث أن الشيخ مصطفى صبري رد على الشبهات التي ثارت حول إنكار وجود الله من خلال الجمع بين الأدلة النقلية المستفادة من الكتاب والسنة والأدلة العقلية المستفادة من علم المنطق والكليات العقلية، كما أظهرت النتائج أن الشيخ مصطفى قد وضح في منهجه العقلي أن وجود الله مبني على الإرادة الإنسانية، والفطرة الإلهية وملكة الإدراك.

The current study, entitled "Sheikh Mustafa Sabri's approach to responding to suspicions of denying the existence of God", aimed at identifying Sheikh Mustafa Sabri's approach to responding to suspicions of atheism through his scientific implications, with clarification of both his mental and transmission approach to responding suspicions. In order to achieve the objectives of the research, the researcher relied on (the inductive approach) to extrapolate the texts and reach the desired results, while following the (descriptive approach). The limits of the research were to focus on Sheikh Sabri's method and opinions on the issue of the existence of God Almighty, to deny suspicions about it, and to respond to those who violate it. Among the most prominent findings of the research is that Sheikh Mustafa responded to the suspicions that arose about denying the existence of God by combining the definitive legal evidence of God and the bright mental evidence. The results also showed that Sheikh Mustafa has made clear in his mental method that the existence of God is based on the will and on Divine instinct and perception.

ISSN: 2410-8715

عناصر مشابهة