ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استخدام نظام كوها في المكتبات الجامعية السودانية

العنوان بلغة أخرى: Use of Koha System in the Sudanese University Libraries
المصدر: المجلة العراقية للمعلومات
الناشر: الجمعية العراقية للمكتبات والمعلومات
المؤلف الرئيسي: إسماعيل، عبدالباقي يونس (مؤلف)
المجلد/العدد: مج20, ع1,2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 18 - 41
ISSN: 1024-5812
رقم MD: 1196750
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المكتبات الجامعية | النظم الآلية | مكتبة جامعة النيلين | نظام كوها | نظم المكتبات المتكاملة | University Libraries | Automation Systems | Neelain University | Koha System Integrated Library System
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق نظام كوها في المكتبات الجامعية السودانية، وكيفية اختياره، فضلا عن التعرف على الصعوبات والمعوقات التي تعوق تطبيقه في المكتبات وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي للتعرف على تطبيق النظام كما وظفت أداة المقابلة وذلك لمقابلة أمناء المكتبات الفرعية والعاملين في قسم النظام الآلي. توصلت الدراسة إلى أن المكتبات لم تتبع أية معايير عند اختيار النظام، كما أنها وظفت نظام كوها في عملية الفهرسة وإنشاء الفهرس فقط باعتباره قاعدة البيانات الرئيسة التي تتم عليها جميع العمليات كما كشفت الدراسة عن عدم توفر أجهزة الحاسوب والقوى البشرية المدربة للتعامل مع النظام، مع ضعف التدريب وضعف شبكة الإنترنت وأن الدعم الفني للنظام يتم عن طريق قسم النظام الآلي في المكتبة فقط. وأوصت الدراسة بتوفر أجهزة الحاسوب، وتكثيف الدورات التدريبية عن طريق استجلاب مدريين خارجين، مع اعتماد ميزانية كافية للنظام وتفعيل الأنظمة الفرعية للنظام.

The study aims at identifying the reality of the use of Koha system in the Sudanese university libraries, as well as pinpointing the difficulties and obstacles that face its use in the libraries. The study adopts the descriptive analytical method to identify the use of Koha system and an interview tool has been carried out to interview the librarians. The study concludes that: The libraries do not follow any standard when selecting Koha System. It also employs the Koha system in the process of establishing and creating the index only as it is the main database on which all processes are conducted. Moreover, the study reveals that the lack of computers and a well trained manpower to deal with the system could be regarded as one of strong reasons. The availability of computers and the intensification of training courses to be held by experts {TOT}, along with the adoption of an adequate budget for the system and activation of branch systems are the main recommendations of the study.

ISSN: 1024-5812

عناصر مشابهة