ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مقاصد الشريعة الإسلامية في بناء المساجد

العنوان بلغة أخرى: The Objectives of Islamic Law for Building Mosques
المصدر: مجلة أصول لأبحاث ودراسات أصول الفقه ومقاصد الشريعة
الناشر: الجمعية العلمية السعودية لعلم الأصول ومقاصد الشريعة
المؤلف الرئيسي: بنعلي، عبدالحميد بن عبدالسلام (مؤلف)
المجلد/العدد: ع5
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: إبريل
الصفحات: 91 - 146
رقم MD: 1196924
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
رسالة المسجد | مقاصد بناء المساجد | أهمية المساجد | بدائل عن المسجد | The Message of the Mosques | The Objectives for Building the Mosques | Importance of the Mosques | Alternatives to the Mosques
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

23

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى استقراء ودراسة مقاصد الشريعة الإسلامية في بناء المساجد، وفي خضم ذلك: الحديث عن رسالة المسجد وأثره في حياة الفرد والجماعة، ثم اقتراح مجموعة من البدائل والحلول التي يمكنها أن تحقق هذه المقاصد في حال إغلاق المساجد لعذر طارئ. كما يروم البحث في تفاصيله الإجابة عن جملة أسئلة ذات العلاقة بالموضوع، منها: تحديد ماهية المسجد في الشرع، وما مدى أهمية المسجد في حياة الناس، وما رسالته ومقاصده. واعتمد الباحث في بحثه المنهج الوصفي الاستنباطي الذي يقوم على استخراج مبادئ تربوية مدعمة بالأدلة الواضحة. وخلص البحث في نتائجه إلى أن المسجد يمثل الملاذ الروحي للمسلم، ويقوم بدور فعال في حفظ أمنه الروحي والديني والاجتماعي، كما يساهم بقوة في ترسيخ المبادئ الإسلامية وقيمه المثالية، ونشر العلم والتوعية بين رواده، كما بينت نتائج البحث: أن هنالك جملة من الحلول والبدائل لإغلاق المساجد عند شيوع الوباء، مثل تغيير هيئة الصف في الصلاة، ومتابعة الإمام من البيوت، والصلاة في الأماكن المكشوفة وغيرها. ويوصى الباحث بإفراد هذه البدائل بدراسة مفصلة، والاهتمام برحبات المساجد وساحاته الملحقة بها، نظرا لكونها تختص جملة أحكام.

The objectives of Islamic law for building Mosques This study aims at examining the objectives of Islamic law for building Mosques. It explains its mission in the life of an individual as well as collectively, proposing a set of alternative solutions in an event when Mosques are closed for emergencies and crises. The researcher has adopted an inferential descriptive approach based on extracting educational principles supported by evidence. Deriving conclusions being; that the Mosques represents a spiritual refuge by preserving social security and bondage in adherence to the Islamic principle values. In widespread epidemics a consequential alternative method of praying by following the Imam from home and praying in open places are subjects well discussed. In a detailed study, the researcher recommends alternatives for individuals to utilize the open spaces available to them in the premises rather than following the normal practice of cohesiveness.