ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المعالجة الآلية للكتابة العروضية: قراءة في مشاريع منجزة

العنوان بلغة أخرى: Automatic Processing of Prosodic Writing: An Extrapolation of Completed Projects
المصدر: مجلة جامعة الطائف للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الطائف
المؤلف الرئيسي: مناع، آمنة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: شاشه، إيمان (م. مشارك), تاوريريت، حسام الدين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج7, ع28
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: أغسطس
الصفحات: 531 - 559
ISSN: 1658-4767
رقم MD: 1196932
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المعالجة الآلية للغة | العروض | اللسانيات الحاسوبية | الرقمنة | برنامج الخليل | Natural Language Processing | Prosody | Computational Linguistics | Digitization | Al-Khalil Application
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: مما لا يخفى علينا دور اللسانيات الحاسوبية في ترقية الدراسات اللغوية العربية، وجعلها تواكب الدراسات اللسانية الغربية من حيث الرقمنة وأرشفة التراث، هذا بالإضافة إلى استخدام التكنولوجيا في التعامل مع النصوص نهوضا بالبحث اللغوي وتطويره. وما للسانيات الحاسوبية من أثر براغماتي كبير في تعليم اللغة العربية لأبنائها وغيرهم. الأمر الذي دفعنا إلى البحث في: "المعالجة الآلية للكتابة العروضية - مشاريع منجزة" وذلك في السياق التعليمي وما يمكن استثماره في هذا المجال من معطيات تكنولوجية. في محاولة منا إلى تسليط الضوء على أهم البرمجيات الحاسوبية في تيسير تعليم العروض والكتابة العروضية، نحو برنامج الخليل، الأخير الذي يعد أهم البرامج في تقطيع البحور ووضع أوزان شعرية للقصيدة. وغيره من البرامج والتطبيقات الذكية في مجال تيسير تعليم العروض وتعلمه.

Computational linguistics has a clear role that cannot be overlooked in promoting Arabic linguistic studies, and making it keep abreast to the foreign linguistic studies in terms of digitization and heritage archiving, in addition to technology using in dealing with texts to develop the linguistic research. Moreover, computational linguistics has a great pragmatic impact on teaching Arabic to native and non-native speakers. Which led us to research the topic: “Automatic processing of prosodic writing: completed projects” in the educational context and the technological data that can be invested in this field. In our endeavor to highlight the most important computer applications in facilitating the teaching of prosody and prosodic writing, such as the al-Khalil application, this application is one of the most important applications in dividing the meters and determining circles poetic for the poem. And other smart applications in the field of facilitating the teaching and learning of prosody.

ISSN: 1658-4767

عناصر مشابهة