ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







سماعات الموطأ في كتاب "رياض النفوس" لأبي بكر المالكي: دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: Samaat Al-Mowataa in the Book "Riyad Al-Noufous" for Abi Bakr Al-Maliki: An analytical Study
المصدر: مجلة المعيار
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية - كلية أصول الدين
المؤلف الرئيسي: مناصر، نصيرة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بشيري، عمار (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج25, ع53
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 84 - 99
DOI: 10.46313/1707-025-053-064
ISSN: 1112-4377
رقم MD: 1197501
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
كتاب رياض النفوس | السماع | الموطأ | تلاميذ مالك | The Book Riyad Al-Noufous | Al-Samaat | Al-Mowataa | Malik's Disciples
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تكمن أهمية هذه الدراسة في كونها أول محاولة لاستخراج سماعات الموطأ من الإيحاءات والإشارات في كتب التراجم، وبالضبط من فروق استعمالات المصطلحات الحديثة، نحو: سمع من، وروى عن، وغيرها، وجاءت الإشكالية من ملاحظة دقيقة لترجمات تلاميذ عالم المدينة في كتاب رياض النفوس للمالكي (ت بعد 453ه)؛ خاصة في ظل الارتباط بين علم التراجم وعلم الحديث، وأن مالكاً لم يكن يسمع تلاميذه الموطأ وحده. وقد استند البحث أساساً على تحليل العبارات التي تفيد السماع عن مالك، وخلص إلى جملة من النتائج؛ أهمها: - بين البحث أن استخدام المالكي عبارة "سمع من مالك" تشمل سماع الموطأ. - تخضع السماعات إلى برنامج وتنظيم يحدده الشيخ؛ وأول سماعات مالك بن أنس الموطأ. - وردت "روى عن مالك" عند المالكي في حالة ورود احتمال أو شك في الرواية، أو لم يعلم نوع الرواية على وجه التحديد، وحينما يكون في النص ما يدل على السماع. وانتهى أيضاً إلى نتائج أخرى تفصيلها في هذه الورقات.

This research is the first attempt to extract "samaat Al-Mowataa" from the uses of phrases in the idiomatic language inside the book "Riyad Al-Noufous" for Al-maliki; exactely from the differences uses of Hadith terminology: heard from Malik, narrated about Malik, and othors. The problem is because Malik’s disciples just did not heard Al-Mowataa. The study reached a set of results. The most important is that using Al-maliki the phrase "heard from Malik" is benefit the hearing of Al-Mowataa, rather, it is the first in the arrangement of Malik hearing program.

ISSN: 1112-4377

عناصر مشابهة