ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحليل شبه الجملة المتقدمة في القرآن الكريم، وبيان أثرها على المعنى التفسيري: دراسة تطبيقية على سورة النبأ

المصدر: مجلة المرقاة للدراسات والبحوث الإسلامية
الناشر: هيئة علماء فلسطين في الخارج
المؤلف الرئيسي: عليان، بسام رضوان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع6
محكمة: نعم
الدولة: تركيا
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الصفحات: 43 - 78
ISSN: 2651-5407
رقم MD: 1197510
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تحليل | شبه الجملة | المتقدمة | القرآن | المعنى التفسيري | Analysis | Semi-Sentence | Advanced | Quran | Interpretive Meaning
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: هذا البحث بعنوان: "تحليل شبه الجملة المتقدمة في القرآن الكريم، وبيان أثرها على المعنى التفسيري دراسة تطبيقية على سورة النبأ"، حيث يهدف هذا البحث إلى تحليل شبه الجملة المتقدمة في سورة النبأ، وبيان أثره على المعنى التفسيري، وذلك من خلال تعريف التقديم لغة واصطلاحاً وبيان معناه البلاغي، وتعريف شبه الجملة المتقدمة وأنواعها، ثم الدراسة التطبيقية على ذلك متمثلة بسورة النبأ. يهدف هذا البحث إلى: ١- بيان أهمية علم الإعراب والبلاغة في تفسير كتاب الله تعالى، والعلاقة الوثيقة بينها. ٢- بيان أثر تحديد شيه الجملة المتقدمة في سورة النبأ وتحليلها على المعنى التفسيري. وترجع أهمية البحث إلى أن هذا الموضوع جدير بالدراسة؛ لما له من أثر عظيم في فهم كتاب الله. وقد اعتمد الباحث في هذا البحث على المنهج الاستقرائي التحليلي القائم على البحث والتدبر والتحليل في آيات سورة النبأ.

This research is titled: "Analysis of the semi-sentence developed in the Noble Qur’an and its effect on the interpretive meaning An applied study on Surat al-Naba". Its rhetorical meaning, the definition of the advanced semi-sentence and its types, then the applied study on that represented by Surat Al-Naba. This research aims to: 1- Explain the importance of the science of expression and rhetoric in the interpretation of the Book of God Almighty, and the close relationship between them. 2- Explain the effect of defining the semi-sentence mentioned in Surat Al-Naba and analyzing it on the interpretive meaning. The importance of the research is due to: This topic is worthy of study because it has a great impact on understanding the Book of God. In this research the researcher relied on the inductive analytical approach based on research, reflection and analysis on the verses of Surat Al-Naba.

ISSN: 2651-5407