ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القراءة الحداثية للقرآن الكريم وعلم التفسير: نماذج من آراء الحداثيين

العنوان بلغة أخرى: Renew Understanding of Qur'anic Text and Reform of the Science of Interpretation at Modernists: Models of the Views of Modernists
المصدر: مجلة المعيار
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية - كلية أصول الدين
المؤلف الرئيسي: دبديبي، عبدالحليم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج25, ع59
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 48 - 63
DOI: 10.46313/1707-025-059-003
ISSN: 1112-4377
رقم MD: 1197549
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النص القرآني | الحداثة | التجديد | المناهج | القراءة | Quranic Text | Modernity | Renewal | Curriculum | Reading
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى بيان ماهية القراءة الحداثية وطبيعتها، ويتطلع إلى التعرف على مفهوم التجديد ودلالاته، كما يستهدف إيضاح حقيقة إعادة قراءة النص القرآني وتجديد فهمه وإصلاح علم التفسير وتصحيح أسلوبه وفق المقاربة الحداثية، والوقوف على الدواعي والمسوغات التي انطلق من خلالها الحداثيون في الدعوة إلى إعادة القراءة والتجديد والإصلاح، كما يجلي البحث طبيعة المناهج والآليات التي استحضرتها المدرسة الحداثية في تجديد الفهم والقراءة. ونحاول في دراستنا الإجابة عن الإشكالية التالية: هل بإمكان الحداثيين تحقيق فهم وقراءة معاصرة -صحيحة وفعالة- للقرآن الكريم؟ وهل بالإمكان الإفادة من المناهج الغربية في إصلاح علم التفسير في العصر الراهن؟. ومما توصلنا إليه أن الدعوة الحداثية لإعادة القراءة والإصلاح تحتوي على ثغرات منهجية وخلل فكري لا يمكن معه تحقيق التجديد المنشود، كما أن المناهج الغربية التي وظفها الحداثيون قاصرة وغير قادرة على مقاربة النص القرآني وبناء علم تفسير جديد.

The research aims to clarify what the modernist reading is, to understand the concept of renewal, to identify the reality of re-reading the Qur’anic text, to renew its understanding, to reform the science of exegesis in the modernist approach, to identify the reasons on which the modernists set out for renewal, and to identify the methods employed in this. And we try to answer the following problem: Can modernists achieve a contemporary reading of the Qur’an Is it possible to benefit from the methods of the West in reforming the interpretation And from what we have come to know that modernity contains methodological flaws and defects with which it is not possible to achieve innovation. Western curricula are unable to approach the Qur’anic text and build a new science of interpretation.

ISSN: 1112-4377

عناصر مشابهة