ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التغريض اللساني من خلال تفسير التحرير والتنوير

العنوان بلغة أخرى: The Linguistic Matisation in Interpretation of el Tahrir wa el Tanwir
المصدر: مجلة جسور المعرفة
الناشر: جامعة حسيبة بن بو علي الشلف - مخبر تعليمية اللغات وتحليل الخطاب
المؤلف الرئيسي: حمزة، بوزيان (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Hamza, Bouziane
المجلد/العدد: مج7, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 42 - 53
DOI: 10.35645/1711-007-003-003
ISSN: 2437-086X
رقم MD: 1197582
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعريض | اللسانيات النصية | النص | الطاهر بن عاشور | التحرير والتنوير | the Matisation | Linguistique Textuelle | The Text | Tahar Ben Achor | El Tanwir w Tahrir
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: ترامت جهود اللسانيين النصيين إلى تحديد العلاقات الدلالية الموجودة بين مختلف وحدات النص؛ إذ إن هذا الأمر يسهل على المتلقي سبل الوصول إلى المعنى بسلاسة ودقة؛ ولذلك نادى كثير من الباحثين بضرورة الاهتمام بالمرتكزات الأساس التي تسهم في تعزيز منحى الترابط النصي وتفضي إلى انسجامه، ومن ضمن هذه المرتكزات نذكر آلية التغريض. ولما كان الخطاب القرآني نصا يتميز بالترابط والتماسك والانسجام التام، فقد التفت مفسروه إلى أهم تلك الآليات التي تسعى إلى تحقيق هذا الغرض فيه، ولكننا بالمقابل نجد أنهم لم يكونوا متفردين في هذا الشأن؛ فقد كانت هذه الظواهر اللسانية محل تأمل ودراسة وتحليل من طرف باحثي اللسانيات النصية العالمية كذلك، والحقيقة أن المفسرين لم يكونوا وحدهم من اهتم بتلك الآليات التي تسهم في انسجام نص القرآن العظيم، بل إننا نلفي كثيرا من العرب القدامى هم أيضا قد اهتموا بهذا المجال، ومنهم نحويون وبلاغيون وأصوليون. ونظرا لكثرة هؤلاء على اختلاف مشاربهم وتشعب مناحي الدراسة لديهم فإننا سنقتصر في هذا البحث على دراسة جهود أحد مفسري القرآن الكريم وهو الطاهر بن عاشور في ما يتعلق بآلية التغريض، ولعل في ما أتى به في تفسيره "التحرير والتنوير" غنية لنا عن دراسة بقية البحوث ومتابعتها؛ كما سيحاول هذا البحث الكشف عن مصطلح التغريض هل هو من المفاهيم اللسانية النصية الحديثة الغربية المنشأ أم أن له جذورا وأصولا أو حتى تأسيسات رصينة في الدراسات العربية القديمة؟

Researchers is the field of linguistics aim at showing the relations between the different structures of the text. This fact facilitates the process of understanding the meanings. The koran speech is a specific text characterized by the cohesion. A lot of scholars, researchers and even scientists in the field of linguistics give importance to its mechanics. The ancient Arabs were interested in this field especially the grammar and syntax researchers. In this project we insist on “Mr Tahar Ben Achor” with his work “El Tanwir w Tahrir”, we will also try to deal with the word “purpose”, if it is one of the linguistic modern side or if it has a relation with the ancient Arab studies and researches.

ISSN: 2437-086X

عناصر مشابهة