ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قراءة في المساهمة الثقافية للمرأة في المجتمع الشنقيطي

العنوان بلغة أخرى: A Reading of Women Cultural Contribution to the Society of Shinqitti
المصدر: مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث
الناشر: مركز ابن العربي للثقافة والنشر
المؤلف الرئيسي: الصوفي، بخوته الشيخ (مؤلف)
المجلد/العدد: مج1, ع3
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 1136 - 1159
ISSN: 2789-3359
رقم MD: 1197647
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المرآة | الثقافة | المجتمع الشنقيطي | الإسهام الثقافي | موريتانيا | Women | The Culture | Shanqeetti Socity | Cultural Contribution | Mauritania
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: يعد الاهتمام بتاريخ المرأة ثقافة وتأثيرا من أهم المسائل التي ما فتئت تشغل الباحثين والمهتمين بالشأن النسائي، وفي هذا الاطار يندرج هذا البحث الذي يتناول موضوع "الإسهام الثقافي للمرأة في المجتمع الشنقيطي"، حيث يسعى هذا البحث إلى الكشف عن مدى تأثير المرأة في الثقافة الشنقيطية )الموريتانية)، ومن ثم محاولة البحث عن بدايات الكتابة النسائية في موريتانيا ممثلة في الإنتاج الأدبي النسائي في الفترة الشنقيطية، ومدى تأثير ذلك الإنتاج في الوعي الجماعي، وإن ظل الحضور الثقافي للمرأة خلال هذه المرحلة ضعيفا، نظرا لتحكم سلطان العرف والعادات، إلا أنه في المقابل كانت توجد أصوات نسائية ساهمت في تشكيل المشهد الثقافي الشنقيطي، وهو ما هدفنا إلى إظهاره من خلال هذا البحث، حيث اتضح لنا من خلال المعلومات المتاحة وكنتيجة أولية وحتمية أن المرأة الشنقيطية كان لها حظ من الثقافة المكتوبة المتداولة في الوسط الاجتماعي، وإن كان يصعب تقويم ذلك الإسهام الثقافي، ومن هنا ندعو الجهات المعنية بحفظ التراث الموريتاني، إلى جرد شمولي للتراث النسائي المادي منه وغير المادي، ومن ثم محاولة تمحيصه ودراسته، بشكل جاد، ينآى عن الأغراض والمصادرات الجاهزة والآتية.

Interest in the study of women history and impact is one of the topics that attracted the researchers in the domain of women studies. This research is a contribution to such an effort. It focuses on the “women cultural contribution to the society of Shinquit”. It seeks to identify the degree to which Mauritanian women impact the culture of their society. Therefore, it back-tracks Mauritanian women’s early writings as reflected in literature in the Shinquiti era and how such writings impact the collective consciousness despite the fact such a literature was minimal because of the power of societal traditions and customs. Yet, we noticed some women voices that contributed to the manufacturing of the collective cultural of Shinqit. Many of the cultural literature of the society of Shiquit that were collected were written by women. However, such a literature cannot be evaluated unless it is collected entirely and rigorously studies away from objective judgment and pre-determined conclusions.

ISSN: 2789-3359

عناصر مشابهة