ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إشكالية إثبات الضرر اللاحق بأحد الزوجين: دراسة مقارنة بين قانون الأسرة والفقه الإسلامي

العنوان بلغة أخرى: The Problem of Proving the Harm Caused to One of the Spouses: A Comparative Study between Family Law and Islamic Jurisprudence
المصدر: مجلة المعيار
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية - كلية أصول الدين
المؤلف الرئيسي: قيطة، حياة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: جمعي، ليلى (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج25, ع59
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 427 - 436
DOI: 10.46313/1707-025-059-024
ISSN: 1112-4377
رقم MD: 1197741
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الضرر | مسائل الأسرة | وسائل الإثبات | حالات الضرر | Harm | Family Issues | Means of Proof | Cases of Damage
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن الزواج هو أساس الأسرة، ومن أهدافه السامية تحقيق الاستقرار والطمأنينة بين الزوجين، إلا أن المشاكل والنزاعات التي تثور بينهما قد تعصف بهذا المقصد لذا شرع الله سبحانه وتعالى إزالة الضرر بكل وسيلة متاحة، فليس من العدل الاستمرار في علاقة غير مستقرة، وتلحق الضرر بأحد طرفيها مهما كان نوع هذا الضرر مادي أو معنوي. ويعتبر إثبات الضرر في العلاقة الزوجية من بين المسائل التي تثير الكثير من الإشكاليات منها: كيف يثبت الضرر اللاحق بالزوجين؟ ما مدى التوافق الشرعي والقانوني في إثبات الضرر؟. فباطلاعنا وحثنا وجدنا أن الضرر في العلاقات الأسرية من المسائل الصعبة، وذلك نظرا لكون هذه العلاقات مبنية على السرية، باعتبار الضرر اللاحق بالزوج أو الزوجة مما لا يطلع عليه، لذا بجد الطرف المتضرر بجد صعوبة في إثبات ضرره، بالرغم من أن الأحكام الفقهية والقانونية قد وسعت بمجال إثباته.

Mariage is the foundation of the family, and one of its lofty goals is to achieve stability and reassurance between the spouses, but the problems and disputes that arise between them may strike this destination, so God Almighty has begun to remove the damage by every available means, so it is not fair to continue in an unstable relationship, and harm one of its parties Whatever the type of this damage is material or moral. Among the issues that raise many problems, among them, is proving the harm in the marital relationship: How to prove the harm done to the spouses? What is the extent of legal and legal compatibility in proving the damage? By informing us and researching, we found that harm in family relations is a difficult issue, given that these relationships are based on confidentiality, given the harm done to the husband or wife, which is not seen, so we find the affected party finds it difficult to prove his harm, despite the fact that jurisprudential and legal provisions have expanded Field of evidence.

ISSN: 1112-4377

عناصر مشابهة