ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Political Conflict News on Twitter: An Agenda-Setting Perspective

العنوان بلغة أخرى: أخبار الصراعات السياسية في موقع تويتر: تحديد الأجندة نموذجا
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: السالم، فاطمة سعود عبدالعزيز (مؤلف)
المجلد/العدد: مج49, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 9 - 33
DOI: 10.34120/0080-049-002-012
ISSN: 0253-1097
رقم MD: 1198048
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مواقع التواصل الاجتماعي | الأجندة الإعلامية | تويتر | صحافة إلكترونية | صحافة | الكويت | Social Media | Intermedia Agenda-Setting | Agenda-Setting | Twitter | Online News | Journalism | Kuwait
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

28

حفظ في:
المستخلص: هدف الدراسة: تسعى الدراسة إلى قياس تحديد الأجندة الإعلامية بين مواقع الأخبار في تويتر خلال الصراعات السياسية للكشف عن مدى وجود أجندة إعلامية مشتركة بين المواقع الإخبارية ومدى انعكاس هذه الأجندة على أجندات القراء. باستخدام مواقع الأخبار الكويتية في تويتر، تقوم الدراسة بالمقارنة بين الأجندات الإعلامية من خلال موقع المجلس الإخباري عبر تويتر وموقع خبر عاجل على موقع تويتر. وتسعى الدراسة أيضا إلى الكشف عن مدى تطابق أجندات كلا الموقعين مع أجندات القراء من خلال استخدام التعليقات كمؤشر لقياس اهتماماتهم. المنهجية: بلغ عدد المقالات الإخبارية التي تم تحليلها مقالات، وقد تم اعتماد منهجية تحليل المضمون لقياس وتحليل مضمون الأجندات الإعلامية. كما تم استخدام تحليل المضمون لقياس عدد التعليقات على الأخبار كمؤشر لأجندة القراء. النتائج: وجدت الدراسة أن مواقع تويتر الإخبارية متطابقة من حيث المواضيع الأساسية التي يتم تغطيتها؛ مما يشير إلى تأثير الأجندة الإعلامية على مواقع تويتر الإخبارية. كما كشفت الدراسة وجود تطابق كبير بين أجندات المواقع الإخبارية وأجندات القراء؛ مما يشير إلى أن هذه المواقع تقدم أخبارا تتناسب مع اهتمامات القراء بشكل كبير. الخلاصة: استطاعت المواقع الإخبارية على تويتر الوصول إلى أجندة القراء من خلال عرض الأخبار والمواضيع التي تتناسب وتتطابق مع اهتماماتهم. كما بينت الدراسة أنه على الرغم من اختلاف المواقع الإخبارية في تغطياتها الإعلامية وأساليبها الصحفية فإنها تبقى متشابهة إلى حد كبير بعضها مع بعض من حيث المواضيع والأجندة السياسية. وقد قدمت هذه الدراسة أسلوبا جديدا في قياس أجندات القراء من خلال استخدام أسلوب تحليل المضمون لتعليقاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

Objectives: The main purpose of this article is to determine whether there is a common intermedia agenda-setting among Kuwaiti Twitter news accounts during a series of political developments. Using Kuwait as a case study, this article compared the topics that were covered by two media platforms on Twitter, namely Almajles news (@almajles) and Khabar Ajel news (@breakingkw). In addition, the study investigated how these accounts reflected on the public agenda-setting by examining the users' comments as a measurement of the public agenda. Method: A total of 604 news stories were analyzed using a con tent analysis methodology. Results: The study found that Twitter news accounts were highly consistent regarding issue salience, thus suggesting a high intermedia agenda-setting effect (inter-account agenda setting in this ease as reference to Twitter news providers). Moreover, the analysis showed that the agenda-setting effect is present to a high degree between Twitter news providers and the public agendas that were measured by the number of comments.

ISSN: 0253-1097