ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صناعة الشائعات السياسية عبر مواقع التواصل الاجتماعي: دراسة تحليلية لمنشورات صفحة "Fake News Dz"

العنوان بلغة أخرى: Political Rumors-Making through Social Media Sites: Analytical Study for Fake News Dz Page Publication
المصدر: مجلة المعيار
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية - كلية أصول الدين
المؤلف الرئيسي: بوسليماني، وهيبة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سلطانى، على (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج25, ع60
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 749 - 766
DOI: 10.46313/1707-025-060-038
ISSN: 1112-4377
رقم MD: 1198175
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشائعات السياسية | مواقع التواصل الاجتماعي | صفحة "Fake News Dz" | Political Rumors | Social Media | Fake News Dz Page
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة للكشف عن أهم الموضوعات التي تناولتها الشائعات السياسية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والتعرف على أهم الآليات التي يتم من خلالها صناعة وفبركة الأحداث وترويج معلومات وأخبار يمكن أن تحمل في طياتها أفكار ورسائل مغرضة من أجل خدمة أهداف معينة، كما تستهدف هذه الدراسة التعرف على أساليب تصدي صفحة fake news dz للشائعات، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التحليلية مستخدمة منهج المسح الوصفي، وقد تم جمع بيانات الدراسة التحليلية باستخدام أداة تحليل المحتوى، وخلصت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: أن صناع الشائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي يعتمدون على قالب الأخبار لسرد الأحداث والوقائع إضافة إلى تدعيم الأخبار بالصور المفبركة، كما توصلت الدراسة إلى أن الحراك الشعبي كان أبرز القضايا التي طالتها الشائعات السياسية، خاصة ما يتعلق بأعمال العنف المصاحبة للمسيرات والمظاهرات، ومن أكثر أساليب التصدي للشائعات من طرف الصفحة محل الدراسة اعتمادها على برامج متخصصة في الكشف عنها.

The study aims to uncover the most important political rumors topics on social media sites and identifying the most important mechanism through which events are made and fabricated and promoting information and news that can carry tendentious ideas and messages in order to serve certain goals, and it aims too to identify fake news dz page responses to rumors. The study belongs to the analytical descriptive studies, using the descriptive survey method. The analytical study data have been collected using the analytical content tool. Hence, the study concluded that rumor- makers on social media sites rely on the news template to narrate events and facts, In addition, supporting the news with fabricated photos. The study also found that the popular movement was the most prominent issue affected by political rumors. Especially, the acts of violence accompanying the marches and demonstrations. Thus, the most common responses to rumors by the page is its reliance on specialized programs to detect them.

ISSN: 1112-4377