ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة قياسية لأثر العجز المالي على فعالية السياسة النقدية في الجزائر

العنوان المترجم: An Econometric Study of The Impact of The Fiscal Deficit on The Effectiveness of Monetary Policy in Algeria
المصدر: مجلة الاقتصاد التطبيقي والإحصاء
الناشر: المدرسة الوطنية العليا للإحصاء والاقتصاد التطبيقي
المؤلف الرئيسي: جليط، الطاهر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن عزوز، محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 17 - 30
ISSN: 1112-234x
رقم MD: 1198277
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير العجز المالي على القاعدة النقدية وفعالية السياسة النقدية في الجزائر، وذلك من خلال بناء نموذج اقتصادي قياسي يوضح هذه العلاقة، حيث خلص البحث إلى أن وضع ميزان المدفوعات، والعجز المالي، والمحافظة على استقرار الأسعار، هي من أهم أولويات السياسة النقدية في الجزائر، وأن السلطة النقدية الممثلة في البنك المركزي غير مستقلة تماماً عن السلطات المالية، كما هو الحال في العديد من الدول، كما خلصت الدراسة إلى أن فعالية السياسة النقدية في الجزائر مرتبطة بتخفيض العجز الداخلي والعجز الخارجي، وقد تم استخدام بيانات سنوية للفترة الزمنية (1990 –2010) لتوضيح ذلك.

This research aims to study the impact of the fiscal deficit on the monetary base and the effectiveness of monetary policy in Algeria by building an econometric model that demonstrates this relationship. The research concluded that setting the balance of payments, the fiscal deficit, and maintaining price stability are among the most important priorities of monetary policy in Algeria and that the monetary authority represented in the Central Bank is not completely independent from the financial authorities, as is the case in many countries. The study also concluded that the effectiveness of monetary policy in Algeria is linked to reducing the internal and external deficits, and annual data for the period (1990-2010) were used to illustrate this. This abstract was translated by AlMandumah Inc.

ISSN: 1112-234x