ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأسس الفكرية والآليات الفنية لدى القاضي الجرجاني "392هـ" في كتابه "الوساطة بين المتنبي وخصومه"

العنوان بلغة أخرى: The Intellectual Foundations and Technical Mechanisms of Judge Al-Jurjani "392 AH" in His Book "The Mediation between Al-Mutanabbi and His" Opponents
المصدر: مجلة جسور المعرفة
الناشر: جامعة حسيبة بن بو علي الشلف - مخبر تعليمية اللغات وتحليل الخطاب
المؤلف الرئيسي: قادة، بوجمعة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن سعيد، محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج7, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 457 - 475
DOI: 10.35645/1711-007-003-031
ISSN: 2437-086X
رقم MD: 1198345
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الوساطة | المقايسة | النقد | الجرجاني | المتنبي | Mediation | Analogy | Criticism | AL JARJANI | AL MUTANABI
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إذا كان التوسط يقتضي موقفا بين طرفين متباعدين في الرؤية؛ فإن المبدأ الذي اعتمد عليه الجرجاني في وساطته بين المتنبي وخصومه هو: المقايسة (الأشباه والنظائر)، ولكن الإشكال المطروح يتمثل في مدى قدرة المقايسة على المقاربة بين الأحكام النقدية المتباينة ووجهات النظر لتحقيق أحكام متطابقة مع المقاييس النقدية والمفاهيم المنطقية؟ وللإجابة عن ذلك حاولنا توضيح الأفكار الاستراتيجية الثلاثة التي اعتمدها الجرجاني والمتمثلة في مفهوم الوساطة، والمقايسة، وآلية تطبيقها في معالجة القضايا النقدية المتنازع عليها، وتبين لنا أن هذه الوساطة قد آتت ثمارها الفنية من خلال الدعوة إلى تحقيق الموضوعية في النقد، وأن الخطأ يبقي خطأ يستوي في ذلك القدماء والمحدثون، وان المتنبي شاعر كغيره من الشعراء له من المآثر الفنية والمعاني البديعة ما يغطى الكثير من إساءته، وهذا المفهوم لا يقتصر عليه وحده بل يشمل الشعراء كلهم.

If the mediation requires a position between two parts far from the vision. The principle on which AL JARJANI relied in his mediation between AL MUTANABBI and his opponents is: analogy (analogies and analogues), but the problem in question is the extent of the capacity of analogy to reconcile judgments and disparate critical views to result in identical judgments with monetary standards and logical concepts. To answer this, we have tried to clarify the ideas of the three strategies adopted by AL JARJANI represented in the concept of mediation, benchmarking and the mechanism of its application to deal with contested critical issues. Thus, it clearly appears to us that this mediation paid for its technical fruits by appealing to objectivity in criticism and that the error equaled that of the ancients and the moderns; according to ALMUTANABI is a poet like other poets. He has artistic powers and wonderful meanings that cover many of his crimes and this concept is not limited to him alone, but includes them all.

ISSN: 2437-086X