ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر المثاقفة في العلاقات الأدبية الدولية وإسهامات الرقمنة

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Acculturation on Literature International Relations and the Contributions of Digitalization
المصدر: المجلة الأردنية الدولية أريام للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز أريام للبحوث والدراسات
المؤلف الرئيسي: بردي، صليحة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج3, عدد خاص
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 699 - 705
ISSN: 2706-8455
رقم MD: 1198389
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المثاقفة | الدراسات الأدبية المقارنة | الرقمنة | Acculturation | Comparative Literary Studies | Digitalization
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: تعد العلاقات الأدبية الدولية مظهراً استراتيجياً من مظاهر المثاقفة؛ حيث نشهد تراكما نوعياً للمدونات الأدبية على الصعيد العالمي يقوم أساساً على تجارب يشارك فيها الجميع، وتتأسس هذه العلاقات على جملة من الاعتبارات التي تحمل توصيف المثاقفة إجمالاً وتفصيلاً؛ بكل ما يثيره من أسئلة في الأداء والممارسة، وفهم الآداب لا يتم بمعزل عن التأثيرات التي تتبادلها مع غيرها من الآداب، نظرا لما يترتب عنها من إسهامات فكرية وجمالية من شأنها إحداث تحول في مقادير الكتابة الأدبية العالمية. أثبتت الدراسات الأدبية المقارنة استحالة وجود عزلة أدبية وكان لابد من استبعاد فكرة النقاء الأدبي، فلا وجود لنموذج انطلق من ذاته لينتهي إليها بمعزل عن النماذج الأخرى؛ ذلك أن العزلة الحقيقية تعني الموت، بينما الانفتاح على محصلة النشاط الأدبي لدى الآخرين يعد سلوكاً حضارياً من شأنه تضييق الفجوة بين الشعوب، وأن يحقق تعايشا سلميا على صعيد التفكير، والإبداع، فضلاً عن تصحيح صور مغلوطة عدة في تاريخ العلاقات الدولية كانت سبباً في خلق الصدام الحضاري بينها. تعد الممارسة الأدبية من أهم قنوات الاتصال الإنساني المباشر وغير المباشر الذي يتم عبر جملة من الوسائط؛ متمثلة أساساً في المعارض، والصالونات، والرحلات، والترجمات، والقراءات النقدية، وقد شهدت المدونة الأدبية العالمية عدة تحولات تماشياً ومتغيرات العصر خاصة عبر فضاءات الرقمنة، وهذا ما جعل النشاط الأدبي يشهد موجة عالية من التجريب الكتابي لم يسبق لها مثيل ركبها أدباء العالم قاطبة تأثيراً وتأثراً.

Literature international relations deem to be a strategic aspect of acculturation: a qualitative accumulation of literary blogs is witnessed on global scale in form of shared experiences. These relations are based on some considerations with features of acculturation rising questions on both aspects: performance and practice. Understanding literature works can only happen when considering the influence they have on each other, that it exchanges with other their intellectual and aesthetic contributions can cause a shift in the standards of international creative writing. Have refuted the idea of literary isolation, and hence literature purity is excluded, since no model can be created from scratch without following any given example. Yet, openness to others’ literary outcomes is regarded a civilized behavior as it bridges the gap between peoples, achieves peaceful coexistence in terms of thinking and creativity, and corrects several false images that caused civilization clashes. Literary production is one of the most important human communication channels, mainly represented in exhibitions, salons, trips, translations, and critical readings. Literary blog has witnessed several changes to cope the modern time, especially through digital spaces which open literature on an unprecedented wave of writing trials including those done by world writers.

ISSN: 2706-8455

عناصر مشابهة