ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المعايير المستخدمة في اختيار الفرص الاستثمارية في قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة: حالة المنشآت الجزائرية

العنوان المترجم: The Criteria Used in Selecting Investment Opportunities in The Small and Medium-Sized Enterprises Sector: The Case of Algerian Establishments
المصدر: مجلة الاقتصاد التطبيقي والإحصاء
الناشر: المدرسة الوطنية العليا للإحصاء والاقتصاد التطبيقي
المؤلف الرئيسي: بن عزوز، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج14, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 114 - 131
ISSN: 1112-234x
رقم MD: 1198640
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المنشآت الصغيرة | المعايير الاستثمارية | الفرص الاستثمارية | الجدوى الاقتصادية | تمويل المشاريع
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى تقديم أهم المعايير المستخدمة من قبل المستثمرين الصغار ورجال الأعمال في اختيار الفرص الاستثمارية في قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة من أجل المحافظة على توسع وتنامي هذا القطاع بالقدر الكافي من جهة، ومحاول البحث عن معايير جديدة ومناسبة تمكن هذا القطاع من استخدام أفضل الفرص الاستثمارية من جهة أخرى. إن التعثر الذي يواجه قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة نابع من أخطاء صغار المستثمرين ورجال الأعمال المتمثل في انعدام الدقة في اختيار الفرص الاستثمارية، أو عدم تطابق دراسات الجدوى الاقتصادية مع المشاريع المختارة، من حيث تقدير الكلفة أو مدة الإنجاز، أو طبيعة المشروع، أو بيئة الأعمال، وهي كلها عناصر يجب أخذها في الحسبان. الجزائر واحدة من الدول التي تعثر فيها قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة بسبب أخطاء صغار المستثمرين ورجال الأعمال في التدقيق في اختيار الفرص الاستثمارية المناسبة، وهي الحصيلة التي أدت إلى توقف العديد من المشاريع، كانت من نواتجها عدم قدرة هذه الأخيرة على تسديد ديونها اتجاه الخزينة العمومية. ضمن هذا المسعى، تحاول ورقة بجثنا التعرف على المعايير المستخدمة من قبل المستثمرين الصغار في تحديد الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وكشف أسباب التعثر، مع محاولة تقديم اقتراحات نوعية تساهم في الوصول إلى أفضل الفرص الاستثمارية الواعدة.

This study aims to provide the most important criteria used by small investors and business people in selecting investment opportunities in the SME sector in order to maintain adequate expansion and growth of the sector on the one hand. It also aims to find new and appropriate standards that enable this sector to use the best investment opportunities on the other hand. The stumbling facing the SME sector stems from the mistakes of small investors and entrepreneurs in the lack of precision in choosing investment opportunities or the mismatch of economic feasibility studies with selected projects in terms of cost estimation, duration of completion, project nature, or business environment, are all elements that must be taken into account. Algeria is a country where the small and medium enterprises sector has stalled due to the mistakes of small investors and businessmen in scrutinizing the selection of appropriate investment opportunities. This outcome has led to the suspension of many projects. One of the results was the inability of the latter to pay their debts towards the public treasury. As part of this endeavor, our paper tries to identify the criteria used by small investors to identify investment opportunities available in the SME sector and reveal the causes of stumbling while providing qualitative suggestions that contribute to the best and most promising investment opportunities. This abstract was translated by AlMandumah Inc.

ISSN: 1112-234x