ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Entre un "Jeu" Intersubjectif et un "Je" Enonciatif: Analyse Linguistique de L’allocution Télévisée et Retranscrite du Lundi 16 mars 2020 "Nous Sommes en Guerre Sanitaire" du Président Français Emmanuel Macron

المصدر: مجلة كلية التربية في العلوم الإنسانية والأدبية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: Morgane, Géhane Gamil Attia (Author)
المجلد/العدد: مج27, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 181 - 226
DOI: 10.21608/jfehls.2021.190491
ISSN: 2356-9964
رقم MD: 1198916
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الفرنسية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: لقد حرصنا في هذا البحث على التحليل اللغوي البرجماتي (البراغماتي)، لخطاب الرئيس الحالي لدولة فرنسا، إيمانويل ماكرون، الذي تم إذاعته يوم الاثنين ١٦ مارس ٢٠٢٠، والذي يحمل عنوان "نحن في حرب صحية " ضد الجائحة العالمية لفيروس كوفيد ١٩. أولا: هذه الدراسة تحاول إثبات وتوضيح كيف قام ماكرون ببناء هويته وكينونته الخطابية الاستدلالية المتعددة الأوجه مستندا على الشرعية والمصداقية والإيصاء مستغلا منصبه. كما حاولنا استنباط المعاني الضمنية التي تعبر عن المخزون الأيدولوجي والفلسفي والاجتماعي والثقافي للمتحدث أو الخطيب وآليات الحجج الدفاعية تارة والهجومية تارة أخرى في محاولة لفك الرموز الخفية وراء العبارات المستهلكة والكلام المستتر والغامض وغير الواضح والذي يحتمل التقويل كأداة وكأحد الشروط الخفية في طيات طبيعة الخطاب السياسي. ثانيا: كما أن هذه الدراسة اهتم بتحليل الاستراتيجيات الاستدلالية الجدلية الداعمة والمتلاعبة التي استخدمها ماكرون لتحقيق غاياته وأهدافه. لقد اعتمد هذا الخطاب في الأساس على الموهبة البلاغية والقدرة اللغوية في إنتاج الشكل الخارجي للنص الخطابي الذي لا يعتمد على المحتوى المعرفي أو المعلوماتي بل يعتمد على الشمولية والغموض والتورية وعدم التماسك بسبب التناقدات الكثيرة بين القول والفعل والحقيقة على أرض الواقع حتى يتمكن المتحدث من التهرب من أي مسائله سياسية أو اجتماعية عن التقصير أو التهاون أو التباطؤ في التعامل مع هذه الجائحة وتعويض الشعب الفرنسي عن الخسائر في الأرواح والخسائر الاقتصادية والاجتماعية الخ.

This research proposes to analyze on the linguistic level of the pragmatic the speech of Emmanuel MACRON, the current French president who delivered to his people on Monday 16 march 2020, which has the title "We are in a health war" and concerning the pandemic of Covid19. First, we try to analyze discursive strategies, the rhetorical issues of legitimacy, credibility and capture based on the theory of social and discursive identity founded by Patrick Charaudeau and others. Second, we move on to the study of the argumentative, supportive, and manipulative strategies that he uses to achieve his ends.

Cette recherche se propose d’analyser sur le plan linguistique de la pragmatique, l’allocution d’Emmanuel MACRON, en date du Lundi 16 mars 2020, qui a pour titre « Nous sommes en guerre sanitaire » et concernant la pandémie de la Covid19. Dans un premier temps, nous essayons de démontrer comment MACRON a construit son identité discursive aux multiples facettes sur les enjeux de la légitimité, de la crédibilité et de la captation. Dans un second temps, nous passons à l’étude des stratégies discursives à visée argumentative, justificative et manipulatoire auxquelles il a recours afin de parvenir à ses fins.

ISSN: 2356-9964