ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحولات الصوتية الحركية في شروح ديوان المتنبي: دراسة وصفية موازنة "تسكين عين الكلمة أنموذجا"

العنوان المترجم: The Phonetic Vowel Changes in The Explanations of Al-Mutanabbi's Diwan: A Balanced Descriptive Study of "Taskeen Ain Al Kalemah as A Model"
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: بني موسى، محمد أحمد صدقي مصطفى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بني بكر، عبدالقادر مرعي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج81, ج6
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يوليو
الصفحات: 165 - 187
DOI: 10.21608/jarts.2021.179300
ISSN: 1012-6015
رقم MD: 1199126
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تسكين عين الكلمة | الاختلاف اللهجي | الضرورة الشعرية | القوانين الصوتية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: تعد ظاهرة تسكين عين الكلمة من الظواهر الصوتية الحركية، وهي من التحولات التي تصيب بنية الكلمة دون أن تؤدي إلى تغير معناها أو دلالتها، فلا يعد التغيير الطارئ نابعا من إرادة معنى إضافي إلى مدلول الكلمة الأصيل، وإنما يهدف إلى تيسير النطق بتقليل الجهد العضلي؛ لأن التخلص من الحركات المتوالية مطلب مهم لتيسير النطق. ويمكن أن يفسر هذا التحول الصوتي في بعض الأحيان على أنه من باب اضطرار الشاعر إليه لإقامة الوزن العروضي، فلا يلجأ إليه في سعة الكلام والاختيار، أو أن يعتبر خصيصة من خصائص لهجة قبيلة دون غيرها. ويدرس البحث أمثلة هذه الظاهرة في شعر المتنبي من خلال الوقوف على آراء شراح ديوانه، وتتبع تفسيراتهم لمواطن تسكين عين الكلمة في شعره، ورصد مدى اتفاقهم أو اختلافهم في توجيه الظاهرة. وتجدر الإشارة إلى أن الشروح المختارة كعينة للبحث هي: الفسر لابن جني، ومعجز أحمد لأبي العلاء المعري، وشرح الواحدي للواحدي، والتبيان في شرح الديوان لأبي البقاء العكبري.

One of the transformations that affects the structure of the word without leading to a change in its meaning or significance, the phenomenon of silence for the middle letter of the word (Taskeen Ain AlKalemah). Because getting rid of symmetrical sequential movements is an important prerequisite for easier pronunciation. This transformation can be interpreted as a part of the poet sometimes having to establish a sympathetic weight, so it is not resorted to in the capacity of speech and choice, or it is considered a characteristic of a tribe dialect and not others. The research studies examples of this phenomenon in Al-Mutanabbi’s poetry by examining the opinions of his poetry’s collection explainers, following their interpretations of the inhabitants of silence for the middle letter of the word in his poetry, and monitoring their agreement or differences in explaining the phenomenon. It should be noted that the annotations selected as a sample for the research are: Al-Fasr by Ibn Jenni, Mo'ugez Ahmad to Abu Al-Ala Al-Maari, Sharh Al-Wahidi to Al-Wahidi, and Al-Tibian in Sharh Al-Diwan to Abu Al-Baqa'a Al-Ukbari.

ISSN: 1012-6015

عناصر مشابهة