ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صورة الإعلامي في المسلسلات التليفزيونية المصرية وعلاقتها بالصورة الذهنية لدى المراهقين

العنوان بلغة أخرى: The Image of the Media Person in the Egyptian Television Series and its Relationship to the Mental Image of Adolescents
المصدر: مجلة دراسات الطفولة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة
المؤلف الرئيسي: إسماعيل، نصرة إسماعيل علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: يوسف، حنان محمد (م. مشارك), محمود، نفسية صلاح الدين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج24, ع92
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 83 - 87
DOI: 10.21608/jsc.2021.199228
ISSN: 2090-0619
رقم MD: 1199502
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الصورة الإعلامية المقدمة في المسلسلات التليفزيونية المصرية وبين الصورة الذهنية لدى المراهقين، تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي استخدمت منهج المسح الإعلامي بشقيه التحليلي الميداني، تم تحليل 12 مسلسلا تليفزيونيا تم إنتاجهم منذ عام 2011، استخدمت الباحثة في هذه الدراسة صحيفة الاستبيان لتطبيقها على عينة من المراهقين قوامها 429 من المراهقين 210 ذكور و219 إناث في المرحلة العمرية من (18-22) سنة، وتوصلت الدراسة الحالية إلى أن المسلسلات التلفزيونية كانت في مقدمة المصادر التي اعتمد عليها المراهقين في تشكيل الصورة الذهنية عن الإعلامي ثم شبكة الإنترنت في المرتبة الثانية، ثم التعامل الشخصي في المرتبة الثالثة. جاء مسلسل عوالم خفية في مقدمة أفضل مسلسل عرض وجسد شخصية الإعلامي، ثم جاء مسلسل كلبش 3 في المرتبة الثانية. يرى 63.6% من المبحوثين أن شخصية الإعلامي في المسلسلات التليفزيونية المصرية (تجمع بين الواقع والخيال) ويرى 29.8%. منهم أنها واقعية بالفعل)، ويرى 6.6% منهم أن شخصيته خيالية. وجاءت الصورة الذهنية للإعلامي لدى المراهقين مختلفة عن الصورة الإعلامية في المسلسلات ففي حين جاءت الصورة السلبية هي الأكثر حضورا في المسلسلات التلفزيونية كانت الصورة الذهنية لدى المراهقين متوازنة بين الإيجابي والسلبي.

The study aimed to identify the relationship between the media image presented in the Egyptian television series and the mental image of adolescents. This study is one of the descriptive studies that used the media survey method, with its two field analytical parts. Twelve television series produced since 2011 were analyzed. The researcher used this the study is a questionnaire to be applied to a sample of 429 adolescents, 210 males and 219 females, in the age group (18- 22) years. The current study concluded that television series was at the forefront of the sources that adolescents relied on in forming the mental image of the media, then the Internet in the second place, then personal interaction in the third place. (Hidden Worlds) came at the top of the best series for the show and the body of the personality of the media, then the series (Kalbash 3) came in second place. 63.6% of the respondents believe that the personality of the media person in the Egyptian TV series (combining reality and fiction) and 29.8% of them think that it is (really realistic), and 6.6% of them think that his personality is (fictional). The media in the soap operas, while the negative image was most present in the television series, the mental image of adolescents was balanced between the positive and the negative.

ISSN: 2090-0619