ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تغيير مورفولوجية المدينة وانعكاساتها على ثقافة الأطفال: دراسة أنثروبولوجية لواقع الطفل العراقي

العنوان بلغة أخرى: Changing the Morphology of the City and Its Effect on the Iraqi Children's Culture: An Anthropological Study of the Iraqi Children's Real Conditions
المصدر: مجلة العمارة وبيئة الطفل
الناشر: جامعة باتنة 1 الحاج لخضر - مخبر الطفل ، المدينة والبيئة
المؤلف الرئيسي: العبيدي، حارث علي حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 38 - 53
ISSN: 2710-8252
رقم MD: 1199593
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المدينة | ثقافة الطفل | مورفولجية المدينة | إيكولوجية المدينة
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The tangible changes that the Iraqi community is witnessing nowadays represented by the security barriers will have relative social consequences on the daily life of both individuals and groups and their social behaviors. That is what determines the forms and images of the social interaction of the individuals. Children, being the basic element of the future of the society, are the first to get affected by these changes. They are in the process of growing up and building their characters which will make the core of their psychological and social culture. The aim of the study is to determine the pattern of Iraqi children's culture at all levels, and the form of their daily social lives under these changes. The study concluded that the changes in the morphology of the city have affected the personalities of the Iraqi children and their culture spiritually, emotionally and psychologically.

إن التغيرات الملموسة التي يشهدها المجتمع العراقي في الوقت الراهن ممثلة في الحواجز الأمنية ستكون لها عواقب اجتماعية نسبية على الحياة اليومية للأفراد والجماعات وسلوكياتهم الاجتماعية. وهذا ما يحدد أشكال وصور التفاعل الاجتماعي للأفراد. فالأطفال، بوصفهم العنصر الأساسي لمستقبل المجتمع، هم أول من يتأثر بهذه التغيرات -وهم في طور النمو وبناء شخصياتهم-التي ستشكل جوهر ثقافتهم النفسية والاجتماعية. والهدف من الدراسة هو تحديد نمط ثقافة الأطفال العراقيين على جميع المستويات، وشكل حياتهم الاجتماعية اليومية في ظل هذه التغيرات. وخلصت الدراسة إلى أن التغيرات في مورفولوجيا المدينة قد أثرت على شخصيات الأطفال العراقيين وثقافتهم روحيا وعاطفيا ونفسيا. وتم الاعتماد على المنهج الأنثروبولوجي بقواعده وأدواته. وتضمنت الدراسة أربعة مباحث مع مقدمة وخاتمة. وتوصلت إلى عدد من النتائج أهمها أن تغيير مورفولوجية المدينة أثر كثيرا على شخصية الطفل العراقي وثقافته بجوانبها الانفعالي والروحي والاستقرار النفسي.

ISSN: 2710-8252

عناصر مشابهة