ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نظرية الإشارة كمدخل لتفسير محددات التمويل بالقروض الاستثمارية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في ظل ظروف عدم تماثل المعلومات: دراسة حالة عينة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر

المصدر: مجلة العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير
الناشر: جامعة سطيف 1 - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: معيزة، أمير مسعود (مؤلف)
المجلد/العدد: ع16
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 104 - 131
ISSN: 1112-3443
رقم MD: 1199739
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المؤسسات الصغيرة والمتوسطة | نظرية الإشارة عدم تماثل المعلومات | الهيكل المالي | القروض الاستثمارية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: الهدف الرئيسي لهذه الورقة البحثية يتمثل في تحليل العوامل المفسرة لإشكالية محدودية لجوء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر للقروض البنكية لتمويل احتياجاتها الاستثمارية. حيث ارتكز هذا التحليل على نظرية الإشارة. ولتحقيق ذلك تم الاعتماد على المتغيرات التالية: رقم الأعمال، الائتمان التجاري والنتيجة الصافية كعوامل مفترضة لتفسير مدى اعتماد الم ص م في الجزائر على القروض الاستثمارية. ولتحديد طبيعة العلاقة بين المتغيرات المقترحة وقيمة القروض الاستثمارية في الم ص م في الجزائر تم الاعتماد على دراسة ميدانية لعينة من الم ص م ثم اختبار صحة الفرضيات وفقا للنموذج النظري المقدم باستخدام نموذج للانحدار. ومن بين أكثر النتائج ذات الدلالة، ينبغي أن نشير إلى أن الفرضية الوحيدة التي تم تأكيدها هي تلك المتعلقة بالمتغير: الائتمان التجاري مما يسمح لنا بالقول أن التعامل مع أكبر عدد من الموردين يزيد من إمكانية الحصول على القروض الاستثمارية، في حين انه لا يوجد أي تأكيد للقوة التفسيرية للمتغيرين النتيجة الصافية ورقم الأعمال.

The main objective of this paper is to analyze the factors that explain the problematic of limited recourse for small and medium enterprises in Algeria for bank loans to finance their investment needs. This analysis is grounded on the signaling approach. The following factors were taken into consideration are the turnover, and trade credit, and the net income. To determine the nature of the relationship between the proposed variables and the value of investment loans in Algerian SMEs, a sample of SMEs was considered in the empirical analysis. We established a model of regression to test the validity of the hypothesis that the theoretical model provided. Among the most relevant results, we should highlight that the only proposed hypothesis that has been confirmed is that related to the variable: trade credit it may be said that dealing with the largest number of suppliers increases the possibility of obtaining investment loans. However, there is no confirmation of the explanatory power of the turnover, and the net income variables.

ISSN: 1112-3443

عناصر مشابهة