ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القضايا المعاصرة والمهارات الحياتية المتضمنة في نصوص المسرح المدرسي في الفترة من 2016-2021

العنوان بلغة أخرى: Contemporary Issues and Life Skills Which ar Included in School Theater Textes from 2016-2020
المصدر: مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
الناشر: جامعة المنيا - كلية التربية النوعية
المؤلف الرئيسي: العطار، أماني جميل علي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع35
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يوليو
الصفحات: 253 - 308
DOI: 10.21608/JEDU.2021.68169.1298
ISSN: 1687-3424
رقم MD: 1200431
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القضايا المعاصرة | المهارات الحياتية | النصوص المسرحية | المسرح المدرسي | Contemporary Issues | Life Skills | Theater Textes | School Theater
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

29

حفظ في:
المستخلص: "يهدف البحث إلى التعرف على بعض القضايا المعاصرة والمهارات الحياتية المتضمنة في نصوص المسرح المدرسي، وينتمي البحث إلى الدراسات الوصفية، ويعتمد على استمارة تحليل المضمون، على عينة من نصوص المسرح المدرسي. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها البحث: 1. جاءت النصوص المسرحية المدرسية مرتبطة بما يدور حولها من قضايا المعاصرة، لذا نجد أن أخصائي المسرح انتبهوا إلى ذلك فتعددت وسائل طرحهم للقضايا العالمية داخل بنية النص المسرحي المدرسي، وتجلى ذلك في النصوص المسرحية عينة البحث. 2. جاءت النصوص المؤلفة بنسبة (64%) من إجمالي عينة البحث، كما في نصوص: صرخة أنثى، الحياة مش فلوس، نقطة ماء، لا للتنمر، حكاية بطل، جنتي، الضحية، فوزي الجديد، حلم بكرة، بينما جاءت النصوص المعدة بنسبة (36%)، وذلك في مسرحيات: لا للتدخين، إدمان المخدرات، إدمان الموبايل. 3. جاء شكل النصوص المسرحية في القالب التراجيكوميدي بنسبة بلغت 60% من إجمالي عينة البحث كما في نصوص: الضحية، أقرأ أو لا أقرأ، الصبي الحكيم، ""ساعة شيطان""، يليها في الترتيب الثاني تراجيدي بنسبة 36%، كما في نصوص: ""حق الشهيد، لا لتلوث النيل، المناعة""، يليها كوميدي بنسبة 4%، كما في نص ""هاخد حقي""."

"The aim of the research is to identify some contemporary issues and life skills included in school theater texts, The research belongs to descriptive studies, and it was based on a content analysis form, on a sample of school theater texts. Among the most important findings of the study:- 1. School theater texts were related to the contemporary issues around them, so we find that the theater specialist paid attention to this, so there were many ways for them to address global issues. This was evident in the theatrical texts of the study sample. 2. The texts comprised (64%) of the total study sample, as in the texts of a female cry, life is not money, a drop of water, No to bullying, the story of a hero, Janeti, the victim, the new Fawzi, Dream of the Wheel, while the texts prepared by (36%) came in the plays No to smoking, drug addiction, Mobile addiction. 3. The form of theatrical texts in the tragic form reached 60% of the total study sample as in the texts of ""the victim, Reading or not, The Wise Boy, ""The Devil's Watch"", followed in the second place by a tragedy of 36%, as in the texts of the martyr's right, No to Nile pollution, Immune, followed by a comedian with 4%, as in the text. I'll take my right""."

ISSN: 1687-3424