ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إنتهاكات البيئة زمن النزاعات المسلحة الدولية في ميزان القضاء الجنائي الدولي

المصدر: مجلة الفكر القانوني والسياسي
الناشر: جامعة عمار ثليجي الاغواط - كلية الحقوق والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: غبولي، منى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 15 - 30
ISSN: 2588-1620
رقم MD: 1200638
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المحاكم المؤقتة | المحكمة الجنائية الدولية | البيئة | الجرائم الدولية | Temporary Courts | The Environment | International Crimes | The International Criminal Court
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: لطالما اهتم المجتمع الدولي بحماية البيئة باعتبارها أحد حقوق الإنسان المعترف بها دوليا، لكن نطاق الحماية هذا يختلف باختلاف زمان ارتكاب الانتهاك، فينحصر إذا ما كان الانتهاك وقع في فترة توتر يسودها اللا أمن أو في فترة النزاع المسلح أين يسكت القانون ويتكلم السلاح. وعلى الرغم من ذلك، يسعى القضاء الجنائي الدولي لضمان حماية البيئة في تلك الفترة الحرجة من خلال سن قواعد تجرم أفعال الاعتداء وتعتبرها ترقى لوصف جرائم دولية من جهة، ومن خلال أحكامه الردعية سواء الصادرة عن القضاء المؤقت أو عن القضاء الدائم من جهة أخرى.

The international community has been concerned with protecting the environment as a human right, however, the scope of protection is reduced if the violation is committed in war time, where the law is silent and weapons speak. Nevertheless, the criminal judiciary aims to protect the environment by considering assaulting it an international crime on the one hand, and through its deterrent provisions on the other hand, whether issued by the interim judiciary or by the permanent judiciary on the other hand.

ISSN: 2588-1620