ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور المراجعة الداخلية في الحد من فجوة التوقعات في المراجعة: دراسة حالة ديوان المراجعة الداخلية - ولاية نهر النيل

المصدر: مجلة جامعة دنقلا للبحوث العلمية
الناشر: جامعة دنقلا - كلية الدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: عثمان، أبو بكر عثمان محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع16
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يناير
الصفحات: 1 - 21
رقم MD: 1200739
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المراجعة الداخلية | فجوة التوقعات | القوائم المالية | مستخدمي القوائم | Internal Auditing | Expectation Gap | Financial Statement | Users of the Financial Statement
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

55

حفظ في:
المستخلص: تناول البحث دور المراجعة الداخلية في الحد من فجوة التوقعات في المراجعة بالتطبيق على ديوان المراجعة بولاية نهر النيل، وتكمن المشكلة في أن هنالك اختلاف بين المجتمع أو مستخدمي القوائم المالية وبين مراجع الحسابات، وظهرت الحاجة لمعرفة إلى أي مدى تساهم المراجعة الداخلية في الحد من هذه الفجوة؟ وإلى مدي تساهم المراجعة الداخلية في عدالة القوائم المالية؟ هدف البحث إلى إبراز الجوانب التي يمكن من خلالها الحد من فجوة التوقعات في المراجعة. خلص البحث إلى عدة نتائج أهمها: تساهم المراجعة الداخلية الفعالة في تضييق فجوة التوقعات وعدم الإلمام بواجبات المراجع الداخلي يساهم في زيادة فجوة التوقعات. خرج البحث بعدد من التوصيات أهمها: زيادة الوعي والإدراك العام بمشكلة فجوة التوقعات من خلال إقامة الدورات والمؤتمرات والندوات التي يطرح فيها الحلول لهذه المشكلة من قبل أعضاء المهنة والمهتمين بها.

The study tackled the role of internal auditing in reducing the expectation gap in the review by applying to the Audit Bureau in the River Nile State. The problem lies in the fact that there is a difference between the society or the users of the financial statement and the auditor. Of this gap? To what extent does the internal audit contribute to the fairness of the financial statement? The aim of the research is to highlight the aspects by which the forecast gap can be reduced in the review. The research concluded several results, the most important of which is that: Internal audit contributes to narrowing the expectation gap of familiarity with the duties of the internal auditor contributes to increasing the expectations gap. The results of the research were a number of recommendations, the most important of which are: Increase awareness and understanding of the problem of the expectations gap through the establishment of courses, seminars and conferences where solutions to this problem are presented by members of the profession and those interested in them.