ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التدخل النفسي بتقنية EMDR للتكفل بالأطفال ضحايا التحرش الجنسي

العنوان بلغة أخرى: EMDR Psychological Intervention to Care for Child Victims of Sexual Harassment
المصدر: مجلة الواحات للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة غرداية
المؤلف الرئيسي: شينار، سامية (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بولحبال، آية (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج14, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 711 - 729
DOI: 10.54246/1548-014-003-039
ISSN: 1112-7163
رقم MD: 1200811
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التدخل النفسي | تقنية EMDR | الأطفال | التحرش الجنسي | Psychological Intervention | EMDR Technique | Children | Sexual Harassment
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعد جرم الاعتداء الجنسي على الأطفال انتهاكا للبراءة بأبشع صوره، حيث ارتفعت معدلات العنف الجنسي اتجاه الأطفال بشكل ملحوظ في مختلف الدول وفي الجزائر بشكل خاص، وتعددت بذلك العوامل المتسببة في استفحال هذه الظاهرة ما بين اقتصادية واجتماعية وثقافية ودينية وغيرها، وبالتالي انعكس تأثيرها النفسي على السلوك الاجتماعي مما أسهم في تفشي هذه الظاهرة والتي كلما زادت اتساعا زاد عدد الضحايا أكثر من الأطفال، هؤلاء الذين لا يحسنون التعبير عن آلامهم فيترجمونه في شكل اضطرابات نفسية وسلوكية تتفاقم كلما تأخر أو غاب التكفل والعلاج النفسي لهم. ولأن الاعتداء الجنسي يحمل مع العنف الكثير من التحقير والإهانة للطفل فهو يحتاج برنامجا علاجيا مكثفا مسلحا بمختلف التقنيات التي تخفف من وطأة الصدمة التي عاشها، ومن هذه التقنيات التي أثبتت فعاليتها في هذا المجال تقنية إزالة الحساسية لحركة العين وإعادة المعالجة وهي تقنية ضمن علاج نفسي حديث، تم تطويرها ليجمع بين عناصر من المعالجات المعرفية والسلوكية النفسية.

Child Sexual Abuse Is A Severe Crime, And The Rates Of Sexual Violence Against Children Have Increased Significantly. There Are Many Psychological, Social, Economic And Cultural Reasons For The Spread Of This Phenomenon, And Thus Its Psychological Impact Was Reflected On Social Behavior, Which Increased The Spread Of The Phenomenon More, And Consequently The Number Of Child Victims Increased More. These Children Appear To Have Psychological And Behavioral Disorders That Worsen If Psychological Treatment Is Not Provided To Them. Therefore, They Need An Intensive Treatment Program With Various Techniques That Reduce The Severity Of The Trauma Experienced, Such As EMDR, Which Is A Modern Psychological Treatment Technique, Developed To Combine Elements Of Cognitive And Behavioral Psychological Treatments.

ISSN: 1112-7163