ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاعتبارات الإنسانية المانعة من تنفيذ العقوبات الشرعية

العنوان بلغة أخرى: Humanitarian Considerations that Prevent the Implementation of Legal Punishments
المصدر: مجلة الشهاب
الناشر: جامعة الشهيد حمّه لخضر الوادي - معهد العلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: قرازة، مراد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوكركب، عبدالمجيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج7, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 217 - 236
ISSN: 2477-9954
رقم MD: 1201604
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الجريمة | العقوبات الشرعية | تنفيذ العقوبات | موانع العقوبات | حقوق الإنسان | The Crime | Legal Punishment | Sentence Execution | Punishment Impediments | Human Rights
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: في هذا المقال حاولنا الرد على من يشغب على أحكام الشريعة الإسلامية، بوصف العقوبات المقررة فيها بالقسوة، وعدم اعتبارها لحقوق الإنسان الأساسية، فسلطنا فيه الضوء على نموذج من نماذج سماحة الإسلام في مجال القضاء الجنائي؛ وذلك بإبراز الاعتبارات الإنسانية الكثيرة التي راعاها المسلمون أثناء تطبيق هذه العقوبات، مراعيا في ذلك مذهب الجمهور من علماء المسلمين، وأئمة المذاهب الأربعة، دون اعتبار لمن شذ عن الصف وخالف الجماعة، حتى يكون للمقال مصداقية في عين المخالف. وقد توصلنا إلى أن الفقه الإسلامي في هذا الباب يزخر بالشواهد الدالة على عموم رحمة الله، وواسع إحسانه، ويعج بالأحكام والتفاصيل التي شرعت حماية لحقوق الإنسان الأساسية، وحفظت حاجاته الضرورية؛ فلم تشرع عقوبة إلا على مستحقها، ولم تنفذ إلا على الوجه المراد بها، فلا تقام في الإسلام عقوبة على حامل أو مرضع إلا بضمان حق جنينها وولدها، ولا تنفذ بمريض أو نفساء إلا باعتقاد سلامته بعدها، ولا تجرى وقت حر أو قر مخافة أن يهلك الجاني معها، ويجري اعتبار جميع ذلك إما بتأخير العقاب حتى تتوافر ظروفه، أو تخفيفه حتى تؤمن عواقبه.

This article discusses the issue of responding to those who describe the rulings of Shari'ah in the field of penalties as being cruel and inconsistent with basic human rights. The article includes a model of the tolerance of Islam in the field of criminal justice; by highlighting the many human considerations that Muslims took into account during the application of these penalties, according to the doctrine of the majority of Muslim scholars, and the imams of the four schools of Legal Thought. Islamic jurisprudence in this section includes many evidences of God’s mercy. It also includes rules and details that legislated to protect basic human rights, and preserved his essential needs.

ISSN: 2477-9954

عناصر مشابهة