ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الصيغ الشرعية المعاصرة للاستثمار الوقفي: مفهومها .. تطبيقاتها

العنوان بلغة أخرى: Contemporary Islamic Forms of Endowment Investment: Concept… Implementation
المصدر: مجلة الشهاب
الناشر: جامعة الشهيد حمّه لخضر الوادي - معهد العلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: نعناع، معن بن حسين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سرميني، محمد أنس (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج7, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 253 - 286
ISSN: 2477-9954
رقم MD: 1201614
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الوقف | الاستثمار الوقفي | الصيغة الشرعية المعاصرة | التنمية | المخاطر | Waqf | Endowment Investment | Contemporary Islamic Forms | Development | Risks
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث موضوع تنمية الأوقاف الإسلامية وتطويرها من خلال تفعيل الاستثمار الوقفي باستخدام صيغ شرعية معاصرة تتناسب مع المتطلبات الحالية. وهدف البحث إلى تحرير مفهوم الصيغة الشرعية المعاصرة ومفهوم الاستثمار الوقفي وأهدافه وضوابطه وأنواعه، وتحديد تلك الصيغ ودراسة تطبيقاتها. واعتمد البحث على المنهج الاستقرائي بجمع المادة العلمية من كتب العلماء وقرارات المجامع الفقهية، والمنهج الوصفي من خلال دراسة تلك الصيغ وبيان مفهومها وتطبيقاتها. وقد توصل إلى نتائج منها: أن للاستثمار الوقفي ضوابط لابد من الأخذ بها كالالتزام بالمشروعية، ومراعاة الأولويات الإسلامية، واختيار مجال الاستثمار والصيغة المناسبين اقتصاديا وغيرها. كما خلص إلى أن للاستثمار الوقفي أنواعا عدة كالعقاري والزراعي والإنتاجي والخدمي والرأسمالي، وأن المجامع الفقهية أجازت عددا من الصيغ الشرعية المعاصرة كسندات المقارضة وصيغة B.O.T، والاستصناع الموازي، والمشاركة المتناقصة المنتهية بالتمليك، وغيرها. كما خلص إلى أن وجه المعاصرة في الصيغ الشرعية هو إجراءات تطبيقها فحسب، أما من حيث الأصل فهي مستقاة من العقود الشرعية المسماة الواردة في كتب الفقهاء.

This research discusses the development of Islamic Endowment (Waqf) through activating endowment investment using cotemporary Islamic forms to be compatible with current needs. The research aims at freeing the concept of the contemporary Islamic formula and the endowment investment, its objectives, regulations and types as well as identifying those formulas and studying their applications. The study depended on the inductive method and the descriptive approach. The research concluded that the Waqf investment has some regulations, which should be adhered by, such as adhering by legitimacy, taking into consideration Islamic priorities, selecting investment field, specifying economically appropriate formula and others.

ISSN: 2477-9954

عناصر مشابهة