ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الطب والأطباء بمدينة الجزائر في أواخر العهد العثماني من خلال كتاب "الطب الشعبي الجزائري في بداية الاحتلال" لألبر فون شونبيرغ

المصدر: مجلة المعارف للبحوث والدراسات التاريخية
الناشر: جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي - كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية
المؤلف الرئيسي: لزغم، فوزية (مؤلف)
المجلد/العدد: ع21
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يونيو
الصفحات: 106 - 130
ISSN: 2437-0584
رقم MD: 1201872
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: يعد كتاب " الطب الشعبي الجزائري في بداية الاحتلال" للطبيب الدنماركي ألبر فون شونبيرغ من أهم المصادر التي تناولت موضوع الطب والأطباء بمدينة الجزائر خلال العهد العثماني، وقد نش ر هذا الكتاب لأول مرة في كوبن هاغن عام 1837 م بعنوان "موجز عن الجزائر من الناحية الطبية"، إلا أن الأستاذ أبو العيد دودو أجرى بعض التغييرات في عنوانه حينما ترجمه إلى اللغة العربية. وتكمن أهمية كتاب "الطب الشعبي" في كون مؤلفه خبير بموضوعه، فهو من كبار الأطباء بعصره، وقد جاء إلى الجزائر ضمن الحملة الفرنسية عليها في جويلية 1830 ، وأقام بها حوالي سنتين، كان يتردد خلالها على الأطباء الجزائريين ويحاورهم، ويسجل ملاحظاتهم بدقة، كما كان يتصل ببعض الأطباء الأوربيين الذين أقاموا بالجزائر قبيل الاحتلال، فأفاده هؤلاء بدورهم بكثير من المعلومات عن الطب بالجزائر، بالإضافة إلى أنه سجل الكثير من الملاحظات بناء على ما شاهده هو بنفسه، ونظرا لتعدد مصادر المؤلف عن الطب بمدينة الجزائر، فقد أسهب في كتابه هذا في ذكر الأمراض التي كانت منتشرة بالجزائر، وفي ذكر الأدوية والطرق التي كان يستخدمها الأطباء الجزائريين في العلاج، وفي الكتاب إشارات مهمة إلى العديد من الأطباء الجزائريين، والأطباء الأوربيين الذين أقاموا بالجزائر قبيل الاحتلال، وإلى جانب الإشارة لبعض المستشفيات والصيدليات التي كانت بمدينة الجزائر آنذاك.

The book "Algerian folk medicine at the beginning of the occupation" of the Danish physician Albert von Schonberg, is considered as one of the most important sources on the subject of medicine in the city of Algeria during the Ottoman period, it was published for the first time in Copenhagen Hagen in 1837, with its original title "A Summary of Algeria from the medical point of view" , And when Mr. Abu Eid Dodo translated it into Arabic, it was published under the title referred to earlier. The importance of the book "Folk Medicine" lies in the fact that the author is an expert in the subject of his book, he is a senior doctor of his time, and came to Algeria in the French campaign in July 1830, where he spent two years during which he frequented algerian doctors, recorded their observations accuratey, in addition to information reported by a number of European doctors who lived in Algeria before the occupation. Schoenberg has written a lot of observations based on what he saw himself. In his book, Schönberg elaborated on the diseases that were prevalent in Algeria and mentioned the medicines and methods used by Algerian doctors for treatment. He also referred to a number of Algerian doctors and European doctors who had lived in Algeria before the occupation. He referred to some pharmacies that existed in the city of Algeria then.

ISSN: 2437-0584