ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور مؤسسات التعليم العالي في تنويع مصادر تمويلها بسلطنة عمان: دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: The Role of Higher Education Institutions in Diversifying their Funding Sources in the Sultanate of Oman: An Analytical Study
المصدر: مجلة العلوم التربوية والنفسية
الناشر: الجمعية العراقية للعلوم التربوية والنفسية
المؤلف الرئيسي: عيسان، صالحة عبدالله يوسف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: النبهانية، مريم بنت بلعرب بن محمد (م. مشارك), المعني، عبدالله بن حمد بن علي (م. مشارك), المهدي، ياسر فتحي الهنداوي (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع143
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: كانون الثاني
الصفحات: 30 - 61
ISSN: 2077-8694
رقم MD: 1202591
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

101

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على دور مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان في تنويع مصادر تمويلها وواقع السياسات والتشريعات التي تنظم هذا الدور. وتسليط الضوء على مدى الفرق بين مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة في ممارسة دورها في تنويع مصادر تمويلها. واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي باستخدام المسح المقطعي للإجابة على أسئلة الدراسة، وعليه صمم استبيان لجمع البيانات من عينة عشوائية من (400) من رؤساء الإدارات الأكاديمية والإدارات المالية في هذه المؤسسات والأكاديميين، منها (٢٠٨) من مؤسسات التعليم العالي الحكومية و(١٩٢) من مؤسسات التعليم العالي الخاصة. أوضحت النتائج أن هناك أهدافا واضحة لتنويع مصادر التمويل الذاتي لمؤسسة التعليم العالي، لكنها غير مفعلة، أما ما يتعلق بالتشريعات والسياسات المرتبطة بتمويل التعليم، فقد وجد أنه لا توجد مساءلة كافية للمؤسسات ذات الأداء الضعيف، وهناك نقص في الحوافز لأولئك الأفراد الذين يساهمون في جذب المزيد من الدخل لمؤسسات التعليم العالي التي ينتمون إليها علاوة على ذلك، لا يعتبر الوقف داعما فعالا للتعليم العالي، كما أظهرت الدراسة أن هناك فروق ذات دلالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) فيما يتعلق بحوكمة المؤسسات لصالح مؤسسات التعليم العالي الخاصة مقارنة بمؤسسات التعليم العالي الحكومية. وقد خلصت الدراسة إل مجموعة من التوصيات، بما في ذلك الحاجة إلى زيادة الشراكة المجتمعية، ووضع سياسات وتشريعات للتعليم العالي الحكومي لتوفير فرصا أكبر لتطوير موارده الذاتية.

This study aims to identify the role of higher education institutions (HEIs) in the Sultanate of Oman in diversifying their funding sources and the state of policies and legislation regulating such a role. Moreover, this study highlights the extent of the difference between governmental and private HEIs in practicing their role in diversifying their funding sources. The study adopted a descriptive approach using the cross-sectional survey methodology. A questionnaire was designed to collect data from a random sample of (400) individuals who are heads of academic and financial departments within their institutions, including (208) from government and (192) from private ones. The results indicated that there arc clear goals to diversify HEIs self-financing sources, but they are not activated. In addition, institutions with poor performance are not held accountable. Furthermore, there is a lack of incentives for individuals who contribute to attracting more income for their HEIs. Moreover, the endowment is not considered as effective support of HEIs. The study showed that there are statistically significant differences (p.< 0.05) with regard to corporate governance in favor of private HEIs. The study conclusions have led to a set of recommendations including, the need to increase community partnership, and developing policies and legislation for government funded higher education institutions to develop their own resources.

ISSN: 2077-8694