ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحجاج عند الجاحظ في كتابيه "الحيوان"، و"البيان والتبيين"

العنوان بلغة أخرى: The Arguments at Al-Jaheth in his Books in his Books the "Animancl" and the "Indentification and Indication"
المصدر: دفاتر مخبر الشعرية الجزائرية
الناشر: جامعة محمد بوضياف المسيلة - مخبر الشعرية الجزائرية
المؤلف الرئيسي: الحوامدة، علي عبدالكريم خليف (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 76 - 89
ISSN: 1112-9727
رقم MD: 1202870
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحجاج | الجاحظ | البيان والتبيين | الحيوان | A-Jaheth | Argument | The Identification and Indication
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن الحجاج من القضايا القديمة الحديثة التي أخذت رواجا مهما في الدراسات الحديثة التي بحثت في أشكال الخطاب وما فيه من قدرة على الحجاج والتأثير في المتلقين وهذا الجانب مهم في الكشف عن قيمة النص الذي يتجاوز الوقوف عند الحدود الجمالية للنص فقط. إن الجاحظ يعبر عن قيمة كبيرة في مجال الحجاج خاصة وأنه يتمتع بجدل عقلي بما كسبه من مدرسة الاعتزال ولهذا حاولت أن أقف على الظاهرة الحجاجية في مقدمتي كتابيه "الحيوان" و "البيان والتبيين".

The arguments are considered one of the ancient – modern important issues which have a high place in modern studies. They researched in the forms of speech including the ability of argument. And their affects on the receivers. This is an important side to disclosure the value of the text when it exceeds the beautiful borders for it only. Al-Jaheth expressed about a huge value in the argument aspects, especially he interested in the mental argument which he acquired it from the retirement’s school. So that I tried to focus on the phenomenalism of the arguement .in his both books The “Animancl” and the “Indentification and Indication”

ISSN: 1112-9727

عناصر مشابهة