ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر تطبيق معايير التدقيق الجزائرية في الحد من ممارسات المحاسبة الإبداعية

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Applying the Algerian Auditing Standards in Limiting Creative Accounting Practices
المصدر: مجلة البحوث الاقتصادية المتقدمة
الناشر: جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: شبرو، نذير (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن خليفة، بالقاسم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: جوان
الصفحات: 244 - 262
DOI: 10.38170/1993-006-001-015
ISSN: 2572-0198
رقم MD: 1203333
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المحاسبة الإبداعية | معايير التدقيق الجزائرية | مدقق الحسابات | Creative Accounting | Algerian Auditing Standards | Auditor
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا المقال إلى إبراز الدور الذي تلعبه معايير التدقيق الجزائرية في الحد من ممارسات المحاسبة الإبداعية، حيث تطرق فيه إلى عموميات حول المحاسبة الإبداعية، يليها عرض مختصر لمعايير التدقيق الجزائرية، ومن ثم توضيح أثر تطبيق هذه المعايير في الحد من ممارسات المحاسبة الإبداعية. وقد توصلت الدراسة إلى أن معايير التدقيق الجزائرية تعتبر كدليل إرشادات توضيحي يتبعه المدقق عند أداء مهامه، علاوة على المعارف المكتسبة من طرفه سواء من الناحية النظرية أو العملية، وأن التزامه بالتقيد بمحتوى هذه المعايير يزيد من درجة ثقته عند إصدار حكمه على صحة القوائم المالية من عدمه، وكذلك أن معايير التدقيق الجزائرية الصادرة إلى اليوم تتوافق مع معايير التدقيق الدولية، وهو ما يسهل من عمل المدقق في بيئة العمل الدولية، وكذلك يعتبر التدقيق الخارجي أحد الأساليب المهمة في الكشف عن ممارسات المحاسبة الإبداعية.

This article aims to highlight the role played by the Algerian auditing standards in limiting creative accounting practices, in which it touched on generalities about creative accounting, followed by a brief presentation of the Algerian auditing standards, and then clarifying the impact of applying these standards in limiting creative accounting practices. The study concluded that the Algerian auditing standards are considered as an explanatory guide for the auditor to follow when performing his duties, in addition to the knowledge acquired by him, whether theoretically or practically, and that his commitment to adhere to the content of these standards increases the degree of his confidence when issuing his judgment on the validity of the financial statements or not. Also, the Algerian auditing standards issued to date are in line with international auditing standards, which facilitates the work of the auditor in the international work environment. External auditing is also one of the important methods in revealing creative accounting practices.

ISSN: 2572-0198