ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير أسعار البترول على المستوى العام للأسعار في الجزائر

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Oil Prices on the General Price Level in Algeria
المصدر: مجلة البحوث الاقتصادية المتقدمة
الناشر: جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: العايب، عبدالعني (مؤلف)
مؤلفين آخرين: شارف، عبدالقادر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: جوان
الصفحات: 472 - 488
DOI: 10.38170/1993-006-001-026
ISSN: 2572-0198
رقم MD: 1203412
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أسعار البترول | ناتج داخلي خام | عجز ميزانية الدولة | مستوى عام الأسعار | معادلات آنية | Oil Prices | Gross Domestic Product | Money Supply | General Price Level | Simultaneous Equations
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة اثر أسعار البترول في السوق الدولية على المستوى العام للأسعار في الجزائر خلال الفترة 1980- 2018 ونظرا لوجود العديد من المتغيرات التي تتشابك فيما بينها لا يمكن الاعتماد على معادلة واحدة في تفسير التشابك بين مختلف المتغيرات التي تكون في غالبية الأحيان علاقات غير مباشرة بين المتغيرات المدروسة. لذلك قمنا باستخدام منظومة المعادلات الآنية لقياس أثر أسعار البترول على المستوى العام للأسعار في الجزائر، من أجل فهم ورصد الكيفية التي يتم نقل الأثر النهائي الذي يحدثه تغير أسعار البترول على المستوى العام للأسعار في الجزائر. وقد اعتمدت هذه الدراسة على منهج الاقتصاد القياسي وذلك بوصف وصياغة وتقدير وتقييم نموذج الدراسة من أجل إثبات ومناقشة فرضيات الدراسة.

This research paper aims to study the effect of oil prices on the international market on the general level of prices in Algeria during the period 1980- 2018, and due to the presence of many variables that are intertwined with each other, one cannot rely on a single equation to explain the intertwining of the various variables that are in most cases Indirect relations between the studied variables. Therefore, we used a system of simultaneous equations to measure the impact of oil prices on the general level of prices in Algeria, in order to understand and monitor how the final impact of the change in oil prices is transmitted on the general level of prices in Algeria. This study relied on the econometric approach by describing, formulating, estimating and evaluating the study model in order to prove and discuss the hypotheses of the study.

ISSN: 2572-0198