ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التغيرات الموقعية والفصلية للعناصر المغذية في مياه شط العرب بين قضائي آبي الخصيب والفاو

العنوان بلغة أخرى: Concentrations of Nutrient Salts in the Shatt Al-Arab Stream between Al-Faw and Abu Al-Khasib and their Environmental Impact
المصدر: مجلة الدراسات المستدامة
الناشر: الجمعية العلمية للدراسات التربوية المستدامة
المؤلف الرئيسي: صيوان، سعاد عبدالله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حمزة، سرور عبدالأمير (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج3, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الصفحات: 290 - 332
ISSN: 2663-2284
رقم MD: 1203681
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التغيرات الموقعية | الفصلية | العناصر المغذية | شط العرب | Locational Changes | Seasonal | Nutrients | Shatt Al-Arab
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تبين وجود تغيرات موقعيه وفصلية لتركيز المغذيات فقد بينت التحليلات أن تركيز النتريت والنترات والفوسفات تزداد في بعض المحطات لأسباب عضوية تتعلق بتفسخ الأحياء الميتة أو مياه الصرف الصحي، وتبين أن قيم النتريت تنخفض في الفصل الجاف وترتفع في الفصل الرطب وخاصة في قضاء أبي الخصيب ألا أن تركيز النترات تزداد مع ارتفاع درجة الحرارة فتصل أقصاها في الفصل الجاف ثم تبدأ بالانخفاض التدريجي مع حلول الفصل الرطب وتمثل هذه الظاهرة حالة معاكسة لما يحدث في تركيز النتريت وهذا يعني أن النتريت قد يتحول إلى نترات بفعل الأكسدة في درجات الحرارة العالية، وتبين أن تراكيز النترات اكثر من تراكيز النتريت وعلى امتداد المقطع الطولي المدروس لشط العرب وللفصليين وتبين أيضا أن قيم النتريت والنترات والفوسفات تتأثر بالفضلات العضوية ومياه الصرف الصحي وتصريف الأسمدة النتروجينية والفوسفاتية من الأراضي الزراعية خلال الفصل الرطب وخلال العمليات الري وتبين أن ارتفاع تراكيز الفوسفات رافقت ارتفاع قيم الملوحة وان انخفاض تراكيز الفوسفات في بعض المواقع بسبب استهلاك الفوسفات من قبل النباتات المائية على ضفاف شط العرب، وقد سجل الأوكسجين المذاب تراكيز قليله في الفصل الجاف مقارنة مع الفصل الرطب كما كانت هناك تباينات موقعيه أيضا حيث قل تركيزه في المحطات الجنوبية (قضاء الفاو) مقارنة مع باقي المحطات (قضاء أبي الحصيب) وهذا ناتج عن تأثير حرارة الجو العالية التي ترفع درجة حرارة الماء كلما اتجهنا جنوبا، وهذا يساعد على مغادرة الغازات للماء ومنها الأوكسجين المذاب إذ تتناسب كمية الغازات المذابة في الماء تناسبا عكسيا مع درجة الحرارة ومع درجة ملوحة المياه ولهذا كانت قيم الأوكسجين المذاب في الفصل الجاف اقل مقارنة مع الفصل الرطب أما بالنسبة للتلوث العضوي تبين أن جميع محطات الدراسة لم تتأثر بالتلوث العضوي العالي أي توجد زيادة للأملاح المغذية عن الحدود المسموح بها لمنظمة الصحة العالمية ولكنها لم تصل إلى مستوى ظاهرة الإثراء الغذائي وبنفس الوقت تتذبذب مستويات التلوث العضوي على طول وامتداد المقطع الطولي المدروس من مجرى شط العرب ويقل مستواها في قضاء الفاو مقارنة مع قضاء أبي الخصيب.

It was also found that the values of nitrite, nitrate and phosphate are affected by organic waste, sewage water and the discharge of nitrogen and phosphate fertilizers from agricultural lands during the wet season and during irrigation operations. The banks of the Shatt al-Arab. Dissolved oxygen recorded low concentrations in the dry season compared to the wet season. There were also local variations, as its concentration decreased in the southern stations (Al-Faw district) compared to the rest of the stations (Abi Al-Hasib district) and this is due to the effect of high air temperature, which raises the water temperature. The further we head south, and this helps the gases to leave the water, including dissolved oxygen, as the amount of dissolved gases in the water is inversely proportional to the temperature and the degree of salinity of the water. Therefore, the values of dissolved oxygen in the dry season were lower compared to the wet season. As for organic pollution, it was found that all study stations it was not affected by high organic pollution, i.e. there is an increase of nutrient salts above the permissible limits of the World Health Organization, but it did not reach the level of the phenomenon of nutritional enrichment. At the same time, the levels of organic pollution fluctuate along the length and extension of the studied longitudinal section of the Shatt al-Arab stream, and its level is less in the Faw district compared to the Abi district.

ISSN: 2663-2284