ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع المقاولة النسوية في الجزائر بين آليات الدعم والمعوقات

العنوان بلغة أخرى: The Reality of Women’s Entrepreneurship in Algeria between Support Mechanisms and Obstacles
المصدر: مجلة المقار للدراسات الاقتصادية
الناشر: المركز الجامعي علي كافي بتندوف - معهد العلوم الاقتصادية، التجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: شريف، سمية (مؤلف)
مؤلفين آخرين: زوهير، سعودي (م. مشارك), أعراب، سعيدة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج3, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 55 - 65
ISSN: 2602-5760
رقم MD: 1203899
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المقاولة النسوية | آليات الدعم | النشاط المقاولاتي | الريادة النسوية | Feminist Entrepreneurship | Support Mechanisms | Entrepreneurial Activity | Female Entrepreneurship
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: تطورت مجالات عمل المرأة فبعد أن كان القطاع العمومي هو الوجهة المفضلة لها، وبفعل تغير الظروف السائدة في العالم بشكل عام نتيجة الانفتاح على اقتصاد السوق كان من أبرز نتائج هذا التغيير، إدماج المرأة في عملية التنمية الاقتصادية، ويعد قطاع المقاولة النسوية من أهم القطاعات التي يعول عليها لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية. تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على تجربة المقاولة النسوية في الجزائر وتقييمها، بجانبيها، النظري، من خلال النصوص القانونية ومختلف الآليات المكرسة لدور المرأة المقاولة، والتطبيقي، من خلال تقييم فعالية هذه الآليات. فمن خلال بحث هذين الجانبين، يلاحظ، إنشاء وتعزيز العديد من آليات الدعم والمرافقة لمشاريع المقاولة النسوية، غير أن دخول المرأة عالم المقاولة لا يزال يعترضه العديد من العراقيل تتنوع بين عراقيل اجتماعية وعراقيل إدارية وعراقيل ترجع إلى المرأة ذاتها.

The fields of women's work have developed after the public sector was the preferred destination, and due to changing circumstances in the world, this study aims to capture and evaluate the experience of female entrepreneurship in Algeria. Through the research of these two sides, it is noted, the establishment and strengthening of many support mechanisms and accompanying projects for women entrepreneurship, but the entry of women into the world of contracting is still faced by many obstacles that vary between social and administrative obstacles and obstacles that belong to women themselves.

ISSN: 2602-5760