ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الإصلاح الاقتصادي في إنتاج وإنتاجية محصول القمح: مصر إنموذجا للمدة 1979-2009

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Economic Reform in the Production and Productivity of Wheat Crop: Egypt is a Model for the Period 1979-2009
المصدر: مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية
الناشر: جامعة تكريت - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: آل طعوس، غسان إبراهيم أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع37
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 98 - 120
ISSN: 1813-1719
رقم MD: 1204058
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعد التثبيت الاقتصادي والتكيف الهيكلي من أهم البرامج التي توليها السياسات الاقتصادية في البلدان النامية والعربية على وجه الخصوص أهمية كبيرة حيث تتناول معالجة الاختلالات الهيكلية على مستوى القطاعات الاقتصادية، وفي هذه الدراسة تم التركيز على معالجة الاختلالات التي تنتاب القطاعات الزراعية العربية، وتم اختيار مصر لأنها تعد من أكثر بلدان الوطن العربي عناية بالقطاع الزراعي، كما تم الاعتماد على النموذجين المتمثلين بالإنتاج والإنتاجية لمحصول القمح، كما تم اختيار المتغيرات التي يري فيها الباحث أنها أكثر المتغيرات تأثيرا على المتغير المعتمد، وبحسب الأولوية التي توليها هذه البلدان في معالجة الاختلالات الاقتصادية في قطاعاتها الزراعية برزت تباينات ملحوظة في طبيعة التعامل مع هذه الاختلالات على إنها إحدى المشاكل التي تعيق ظاهرة النمو، وكان لمعالجة هذه الاختلالات هدف لتحقيق الاكتفاء الذاتي من هذا المحصول الاستراتيجي.

The Economic stabilization and structural adjustment is one of the most important programs for economic policies in developing and Arab countries in particular. The study focused on tackling the imbalances in the Arab agricultural sectors. Egypt was chosen as one of the most important Arab countries in the agricultural sector. The models that have been relied on are the typical production and productivity of the wheat crop, The variables chosen by the researcher were chosen as the most influential variables on the dependent variable. According to the priority given by these countries in addressing the economic imbalances in their agricultural sectors, there have been significant differences in the nature of dealing with these imbalances as one of the problems that hinder the phenomenon of growth, and to address these imbalances was a goal of self-sufficiency of this strategic crop.

ISSN: 1813-1719