ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قياس أثر الإنفاق على التعليم في النمو الاقتصادي في العراق للمدة 2002-2016

العنوان بلغة أخرى: Measuring the Effect of the Tunnels on Education in the Economic Growth in Iraq for the Period 2002-2016
المصدر: مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية
الناشر: جامعة تكريت - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: هجيج، عمر عبدالله محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج14, ع42
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 312 - 324
ISSN: 1813-1719
رقم MD: 1204319
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تنبع مشكلة البحث في إن الأنفاق على التعليم في العراق ما يزال عند مستويات منخفضة إذا ما قورن بالبلدان الأخرى النامية والمتقدمة، وبالتالي لا يساهم في رفع وتحسين معدلات النمو الاقتصادي والتنمية. ويهدف البحث إلى التعرف على واقع الإنفاق على التعليم في العراق وقياس أثر هذا الأنفاق على النمو الاقتصادي العراقي للمدة 2002-2016. وتوصل البحث إلى إن زيادة الإنفاق على التعليم سوف تساهم في تحسين معدلات الإنتاج والدخل ومن ثم زيادة في النمو الاقتصادي. وقدم البحث مجموعة من التوصيات أهمها زيادة مخصصات الميزانية العامة لقطاع التعليم، وتكاتف الجهود بين الحكومة والقطاع الخاص لدعم مؤسسات التعليم في العراق بالمعدات والمختبرات وأجهزة الكمبيوتر والمواد التعليمية الحديثة لأجل تخريج أيدي عاملة ماهرة ومتطورة.

The research problem stems from the fact that spending on education is still at a low level compared to other developing and developed countries, and thus does not contribute to raising and improving economic growth and development. While the study aims to identify the reality of spending on education in Iraq and try to measure the impact of these tunnels on the economic growth of Iraq for the period 2002-2016. The research found that increased spending on education would contribute to improved production and income levels and thus an increase in economic growth. The study presented a number of recommendations, the most important of which is the increase in allocations of the general budget for the education sector, and the joint efforts between the government and the private sector to support educational institutions in Iraq with equipment, laboratories, computers and modern educational materials in order to produce skilled and advanced labor.

ISSN: 1813-1719