ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر حوكمة تكنولوجيا المعلومات وفق إطار COBIT في تعزيز جودة التدقيق الداخلي: دراسة تطبيقية في القطاع المصرفي العراقي

العنوان بلغة أخرى: The Impact of IT Governance in COBIT Framework on Enhancing the Internal Audit Quality: An Empirical Study in the Iraqi Banking Sector
المصدر: مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية
الناشر: جامعة تكريت - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: حسين، وسام نعمة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: خلف، علاء نوري (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج15, ع48
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 22 - 40
ISSN: 1813-1719
رقم MD: 1204484
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حوكمة تكنولوجيا المعلومات | إطار عمل COBIT | جودة التدقيق الداخلي | IT Governance | COBIT | Internal Audit Quality
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The current research aims to test the role of information technology governance in accordance with the COBIT framework in enhancing the internal audit quality in Iraqi banks listed in the Iraq Stock Exchange. Through the questionnaire that was distributed to the internal auditors working in these banks. The research sample consisted of (168) Valid for statistical analysis, data were analyzed and hypotheses were tested through several statistical treatments using SPSS statistical program. The results indicated that there is a significant relationship and a significance positive impact for IT governance under COBIT framework and in enhancing the internal audit quality.

يهدف البحث الحالي إلى اختبار أثر حوكمة تكنولوجيا المعلومات وفق إطار COBIT في تعزيز جودة التدقيق الداخلي في المصارف العراقية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية وذلك من خلال أسلوب استمارة الاستبيان التي تم توزيعها على المدققين الداخليين العاملين في هذه المصارف، وتكونت عينة البحث من (168) مفردة صالحة للتحليل الإحصائي، إذ جرى تحليل البيانات واختبار الفرضيات من خلال العديد من المعالجات الإحصائية باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS. وقد أشارت النتائج إلى أن هناك علاقة إيجابية ذات دلالة معنوية بين حوكمة تكنولوجيا المعلومات وفق إطار COBIT وجودة التدقيق الداخلي مع وجود أثر إيجابي ذي دلالة معنوية لحوكمة تكنولوجيا المعلومات وفق إطار COBIT في تعزيز جودة التدقيق الداخلي.

ISSN: 1813-1719