ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحليل أثر تقلبات النفط الخام على التجارة الخارجية لبلدان منظمة أوابك للمدة 2000-2016: العراق أنموذجا

العنوان المترجم: Analysis of The Impact of Crude Oil Fluctuations on The International Trade of Organization of The Petroleum Exporting Countries (OPEC) for The Period 2000-2016: Iraq as A Model
المصدر: مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية
الناشر: جامعة تكريت - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: حسين، عبدالرزاق حمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محيميد، حمود سعد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج14, ع43
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 280 - 296
ISSN: 1813-1719
رقم MD: 1204514
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أسعار النفط | التجارة الخارجية | منظمة أوابك | العراق | Oil Prices | Foreign Trade | OAPEC | Iraq
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The study is concerned with the negative effects of fluctuations in crude oil prices and their impact on the economic stability of OPEC countries with a focus on Iraq. This research aims at analyzing and measuring the impact of fluctuations in oil prices of OAPEC on Iraq's foreign trade (2000-2016) by adopting descriptive analytical methodology and standard methodology. The research assumes that the fluctuations in crude oil prices have a significant impact on the foreign trade levels of your countries Especially Iraq, for their dependence on oil revenues to improve economic development. The study concluded that increasing the price of crude oil in Iraq in one unit with the stability of other factors, this leads to an increase in the value of exports by (838.611) million dollars, and increase the value of imports by (1.341) million dollars and increase in trade balance surplus by (588.479) million dollars Of Iraq. The research suggests that the member countries of OAPEC should establish new projects to expand production capacity to maintain their role as stabilizers in the oil market. In need of this relationship, through the active contribution to the development of the Iraqi oil industry, where there should be participation by the companies emanating from the Organization in the development and production projects.

يتلخص موضوع البحث بمعرفة الأثار السلبية لتقلبات أسعار النفط الخام وتأثيرها على الاستقرار الاقتصادي لبلدان منظمة أوابك مع التركيز على العراق. ويهدف هذا البحث إلى تحليل وقياس أثر التقلبات في أسعار النفط لمنظمة أوابك على التجارة الخارجية (العراق أنموذجا) للمدة (٢٠٠٠-٢٠١٦) من خلال اعتماد المنهج التحليلي الوصفي والمنهج القياسي، ويفترض البحث أن لتقلبات أسعار النفط الخام تأثيراً كبيرا على مستويات التجارة الخارجية لبلدان اوابك وخاصة العراق وذلك لاعتماد هذه البلدان على العائدات النفطية في تحسين مستويات التنمية الاقتصادية. وتوصل البحث إلى إن زيادة أسعار النفط الخام في العراق بوحدة واحدة مع ثبات العوامل الأخرى فان ذلك يؤدي إلى زيادة قيمة الصادرات بمقدار (838.611) مليون دولار، وزيادة قيمة الواردات بمقدار (1.341) مليون دولار وزيادة في فائض الميزان التجاري بمقدار (588.479) مليون دولار للعراق. واقترح البحث أن على البلدان الأعضاء في اوابك إنشاء مشاريع جديدة لتوسيع الطاقة الإنتاجية، للحفاظ على دورها كعامل استقرار في السوق النفطية، وينبغي التأكيد على أهمية تنمية القطاعات غير النفطية في البلدان الأعضاء بالاستفادة من العائدات النفطية، وضرورة تقوية علاقة العراق مع الأعضاء في اوابك لان العراق في حاجة لهذه العلاقة، من خلال المساهمة الفاعلة في تطوير الصناعة النفطية العراقية، حيث ينبغي أن تكون هنالك مشاركة من قبل الشركات المنبثقة عن المنظمة في مشاريع التطوير والإنتاج.

ISSN: 1813-1719