ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر التأمين الزراعي على الملاءة المالية لشركات التأمين: دراسة حالة شركة شيكان للتأمين - الشركة التعاونية للتأمين في الفترة من 2014-2018 م.

العنوان بلغة أخرى: Impact of Agricultural Insurance on the Solvency of Insurance Companies: Case Study of Shikan Insurance Company - Cooperative Insurance Company 2014-2018
المؤلف الرئيسي: محمد، زهير خضر إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حسن، طارق النور هدى (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2020
موقع: الخرطوم
التاريخ الهجري: 1442
الصفحات: 1 - 103
رقم MD: 1204681
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة النيلين
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: السودان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

58

حفظ في:
المستخلص: تناولت الدراسة أثر التأمين الزراعي على الملاءة المالية لشركات التأمين. حيث تمثلت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيسي التالي: ما هو أثر التأمين الزراعي على الملاءة المالية لشركات التأمين؟. هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر التأمين الزراعي في الملاءة المالية للشركة، والتعرف على أثر التأمين الزراعي في زيادة احتفاظ الشركة، وكشف العلاقة بين التأمين الزراعي وزيادة معدل خسارة الشركة. إختبرت الدراسة الفرضيات الآتية: هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين التأمين الزراعي والتسعير، هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين التأمين الزراعي وزيادة معدل الإحتفاظ بالشركة، هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين التأمين الزراعي وزيادة الملاءة المالية للشركة، هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين التأمين الزراعي ومعدل الخسارة. توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: زيادة أقساط التأمين الزراعي يؤدي إلى انخفاض ملاءة الشركة المالية، توجد علاقة بين كفاية سعر التأمين الزراعي والفائض التأميني المحقق، هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين التأمين الزراعي ونسبة معدل الإحتفاظ، هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين أقساط التأمين الزراعي ومعدل الخسارة. أوصت الدراسة بالآتي: على شركات التأمين زيادة رأس مالها لأنها تساهم في رفع الملاءة المالية للشركة، على شركات التأمين مراعاة وضع السعر المناسب لتأمين الزراعي حتى يكون جاذبا، على شركات التأمين تحديد حجم الإحتفاظ الذي يناسبها في رسم سياساتها.

عناصر مشابهة